صفحة جزء
[ خلس ]

خلس : الخلس : الأخذ في نهزة ومخاتلة ; خلسه يخلسه خلسا وخلسه إياه ، فهو خالس وخلاس ; قال الهذلي :


يا مي ، إن تفقدي قوما ولدتهم أو تخلسيهم ، فإن الدهر خلاس



الجوهري : خلست الشيء واختلسته وتخلسته إذا استلبته . والتخالس : التسالب . والاختلاس كالخلس ، وقيل : الاختلاس أوحى من الخلس وأخص . والخلسة ، بالضم : النهزة . يقال : الفرصة خلسة . والقرنان إذا تبارزا يتخالسان أنفسهما : يناهز كل واحد منهما قتل صاحبه . الأزهري : الخلس في القتال والصراع . وهو رجل مخالس أي : شجاع حذر . وتخالس القرنان وتخالسا نفسيهما : رام كل واحد منهما اختلاس صاحبه ; قال أبو ذؤيب :


فتخالسا نفسيهما بنوافذ     كنوافذ العبط التي لا ترقع



وخالسه مخالسة وخلاسا ; أنشد ثعلب :


نظرت إلى مي خلاسا عشية     على عجل ، والكاشحون حضور
كذا مثل طرف العين ، ثم أجنها     رواق أتى من دونها وستور



وطعنة خليس إذا اختلسها الطاعن بحذقه . وأخذه خليسى أي : اختلاسا . ورجل خليس وخلاس : شجاع حذر . وركب مخلوس : لا يرى من قلة لحمه . وأخلس الشعر ، فهو مخلس وخليس : استوى سواده وبياضه ، وقيل : هو إذا كان سواده أكثر من بياضه ; قال سويد الحارثي :


فتى قبل لم تعنس السن وجهه     سوى خلسة في الرأس كالبرق في الدجى



أبو زيد : أخلس رأسه ، فهو مخلس وخليس إذا ابيض بعضه ؛ فإذا غلب بياضه سواده ؛ فهو أغثم . والخليس : الأشمط . وأخلست لحيته إذا شمطت . الجوهري : أخلس رأسه إذا خالط سواده البياض ، وكذلك النبت إذا كان بعضه أخضر وبعضه أبيض ، وذلك في الهيج ، وخص بعضهم به الطريقة والصليان والهلتى والسحم . وأخلس الحلي : خرجت فيه خضرة طرية ; عن ابن الأعرابي . وأخلست الأرض والنبات : خالط يبيسهما رطبهما ، والخلسة الاسم من ذلك . وأخلست الأرض أيضا : أطلعت شيئا من النبات . والخليس : النبات الهائج بعضه أصفر وبعضه أخضر ، وكذلك الخليط يسمى خليسا . والخلاسي : الولد بين أبيض وسوداء أو بين أسود وبيضاء . قال الأزهري : سمعت العرب تقول للغلام إذا كانت أمه سوداء وأبوه عربيا آدم فجاءت بولد بين لونيهما : غلام خلاسي ، والأنثى خلاسية ; ومنه الحديث : سر حتى تأتي فتيات قعسا ، ورجالا طلسا ، ونساء خلسا ; الخلس : السمر . وفي الحديث : نهى عن الخليسة ; وهي ما تستخلص من السبع فتموت قبل أن تذكى ، من خلست الشيء واختلسته إذا سلبته ، وهي فعيلة بمعنى مفعولة ; ومنه الحديث : ليس في النهبة ولا الخليسة قطع ، وفي رواية : ولا في الخلسة أي : ما يؤخذ سلبا ومكابرة ; ومنه الحديث : بادروا بالأعمال مرضا حابسا أو موتا خالسا ; أي : يختلسكم على غفلة . والخلاسي من الديكة : بين الدجاج الهندية والفارسية . الخليل : من المصادر المختلس والمعتمد : فالمختلس ما كان على حذو الفعل نحو انصرف انصرافا ورجع رجوعا ، والمعتمد ما اعتمدت عليه فجعلته اسما للمصدر نحو المذهب والمرجع ، وقولك أجبته إجابة ، وهو المعتمد عليه ولا يعرف المعتمد إلا بالسماع . ومخالس : اسم حصان من خيل العرب معروف ; قال مزاحم :


يقودان جردا من بنات مخالس     وأعوج يقفى بالأجلة والرسل



وقد سمت خلاسا ومخالسا .

التالي السابق


الخدمات العلمية