صفحة جزء
[ خنق ]

خنق : الخنق ، بكسر النون : مصدر قولك خنقه يخنقه خنقا وخنقا ، فهو مخنوق وخنيق ، وكذلك خنقه ، ومنه الخناق وقد انخنق واختنق وانخنقت الشاة بنفسها ، فهي منخنقة ، فأما الانخناق فهو انعصار الخناق في خنقه . والاختناق فعله بنفسه . ورجل خنق : مخنوق . ورجل خانق في موضع خنيق : ذو خناق ؛ وأنشد :


وخانق ذي غصة جراض



والخناق : الحبل الذي يخنق به . والخناق : ما يخنق به . والخناق : نعت لمن يكون ذلك شأنه وفعله بالناس . والخناق والمخنقة : القلادة الواقعة على المخنق . والخناق والخناقية : داء أو ريح يأخذ الناس والدواب في الحلوق ويعتري الخيل أيضا وقد يأخذ الطير في رءوسها وحلقها ، وأكثر ما يظهر في الحمام ، فإذا كان ذلك فهو غير مشتق لأن الخنق إنما هو في الحلق . يقال خنق الفرس ، فهو مخنوق . أبو سعيد : المختنق من الخيل الذي أخذت غرته لحييه إلى أصول أذنيه ، فإذا أخذ البياض وجهه وأذنيه فهو مبرنس . وخنقت الحوض تخنيقا إذا شددت ملأه ؛ قال أبو النجم :


ثم طباها ذو حباب مترع     مخنق بمائه مدعدع



ابن الأعرابي : الخنق الفروج الضيقة من فروج النساء . وقال أبو العباس : فلهم خناق ضيق حزقة قصير السمك . والمختنق : المضيق . ومختنق الشعب : مضيقه . والخانق : مضيق في الوادي . والخانق : شعب ضيق في الجبل ، وأهل اليمن يسمون الزقاق خانقا . وخانقين وخانقون : موضع معروف ، وفي النصب والخفض خانقين . الجوهري : انخنقت الشاة بنفسها فهي منخنقة ، وموضعه من العنق مخنق بالتشديد ، يقال : بلغ منه المخنق . وأخذت بمخنقه أي موضع الخناق ؛ وأنشد ابن بري لأبي النجم :


والنفس قد طارت إلى المخنق



وكذلك الخناق والخناق . يقال : أخذ بخناقه ؛ ومنه اشتقت المخنقة من القلادة . والمختنق : المضيق . وفي حديث معاذ : سيكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها ويخنقونها إلى شرق الموتى ؛ أي يضيقون وقتها بتأخيرها . يقال : خنقت الوقت أخنقه إذا أخرته وضيقته . وهم في خناق من الموت أي في ضيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية