صفحة جزء
[ خوش ]

خوش : الخوش : صفر البطن ، وكذلك التخويش . والمتخوش والمتخاوش : الضامر البطن المتخدد اللحم المهزول . وتخوش بدن الرجل : هزل بعد سمن . وخوشه حقه : نقصه ؛ قال رؤبة يصف أزمة :


حصاء تفني المال بالتخويش



ابن شميل : خاش الرجل جاريته بأيره ، قال : والخوش كالطعن وكذلك جافها يجوفها ونشغها ورفغها . وخاوش الشيء : رفعه ؛ قال الراعي يصف ثورا يحفر كناسا ويجافي صدره عن عروق الأرطى :


يخاوش البرك عن عرق أضر به     تجافيا كتجافي القرم ذي السرر



أي يرفع صدره عن عروق الأرطى . وخاوش الرجل جنبه عن الفراش إذا جافاه عنه . وخاش الرجل : دخل في غمار الناس . وخاش الشيء : حشاه في الوعاء . وخاش أيضا : رجع ؛ وقوله أنشده ثعلب :


بين الوخاءين وخاش القهقرى



فسره بالوجهين جميعا ؛ قال ابن سيده : ولا دليل فيه على أن ألفه منقلبة عن واو أو ياء . وخاش ماش ، مبنيان على الفتح : قماش الناس ، وقيل : قماش البيت وسقط متاعه . وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء : خاش ماش ، بالكسر أيضا ؛ وأنشد أبو زيد :


صبحن أنمار بني منقاش     خوص العيون يبس المشاش
يحملن صبيانا وخاش ماش



قال : سمع فارسيته فأعربها . والخوش : الخاصرة . الفراء : والخوشان الخاصرتان من الإنسان وغيره ؛ قال أبو الهيثم : أحسبها الحوشان ، بالحاء ، قال أبو منصور : والصواب ما روي عن الفراء . وروى أبو العباس عن ابن الأعرابي وعن عمرو عن أبيه أنهما قالا : الخوش الخاصرة ، قال أبو منصور : وهذا عندي مأخوذ من التخويش وهو التنقيص ؛ قال رؤبة :


يا عجبا والدهر ذو تخويش



والخوشان : نبت البقلة التي تسمى القطف إلا أنه ألطف ورقا وفيه حموضة والناس يأكلونه ، قال : وأنشدت لرجل من الفزاريين :


ولا تأكل الخوشان خود كريمة     ولا الضجع إلا من أضر به الهزل



التالي السابق


الخدمات العلمية