صفحة جزء
[ ص: 197 ] [ ص: 198 ] [ ص: 199 ] [ ص: 200 ] [ ص: 201 ] [ ص: 202 ] [ ص: 203 ] حرف الدال المهملة

الدال حرف من الحروف المجهورة ومن الحروف النطعية وهي والطاء والتاء في حيز واحد .

[ دأب ]

دأب : الدأب : العادة والملازمة . يقال : ما زال ذلك دينك ودأبك ، وديدنك وديدبونك ، كله من العادة . دأب فلان في عمله أي جد وتعب ، يدأب دأبا ودأبا ودؤوبا ، فهو دئب ; قال الراجز :


راحت كما راح أبو رئال قاهي الفؤاد دئب الإجفال

وفي الصحاح : فهو دائب . وأنشد هذا الرجز : دائب الإجفال . وأدأب غيره ، وكل ما أدمته فقد أدأبته . وأدأبه : أحوجه إلى الدؤوب ، عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


إذا توافوا أدبوا أخاهم

قال : أراد أدأبوا أخاهم ، فخفف لأن هذا الراجز لم تكن لغته الهمز ، وليس ذلك لضرورة شعر ، لأنه لو همز لكان الجزء أتم . والدؤوب : المبالغة في السير . وأدأب الرجل الدابة إدآبا إذا أتعبها ، والفعل اللازم دأبت الناقة تدأب دؤوبا ، ورجل دؤوب على الشيء .

وفي حديث البعير الذي سجد له - صلى الله عليه وسلم - فقال لصاحبه : إنه يشكو إلي أنك تجيعه وتدئبه ; أي تكده وتتعبه ; وقوله أنشده ثعلب :


يلحن من ذي دأب شرواط

فسره فقال : الدأب : السوق الشديد والطرد ، وهو من الأول . ورواية يعقوب : من ذي زجل . والدأب والدأب ، بالتحريك : العادة والشأن . قال الفراء : أصله من دأبت إلا أن العرب حولت معناه إلى الشأن . وفي الحديث : عليكم بقيام الليل ، فإنه دأب الصالحين قبلكم .

الدأب : العادة والشأن ، هو من دأب في العمل إذا جد وتعب . وفي الحديث : فكان دأبي ودأبهم . وقوله - عز وجل : مثل دأب قوم نوح ; أي مثل عادة قوم نوح ، وجاء في التفسير : مثل حال قوم نوح .

الأزهري : قال الزجاج في قوله تعالى : كدأب آل فرعون ; أي كشأن آل فرعون ، وكأمر آل فرعون ; كذا قال أهل اللغة .

قال الأزهري : والقول عندي فيه ، والله أعلم ، أن دأب هاهنا اجتهادهم في كفرهم ، وتظاهرهم على النبي - صلى الله عليه وسلم - كتظاهر آل فرعون على موسى - عليه السلام .

يقال دأبت أدأب دأبا ودأبا ودؤوبا إذا اجتهدت في الشيء . والدائبان : الليل والنهار . وبنو دوأب : حي من غني . قال ذو الرمة :


بني دوأب إني وجدت فوارسي     أزمة غارات الصباح الدوالق

التالي السابق


الخدمات العلمية