صفحة جزء
[ دعم ]

دعم : دعم الشيء يدعمه دعما : مال فأقامه . والدعمة : ما دعمه به . والدعام والدعامة : كالدعمة ; قال :


لما رأيت أنه لا قامه [ ص: 266 ] وأنني ساق على السآمه     نزعت نزعا زعزع الدعامه



الليث : الدعم أن يميل الشيء فتدعمه بدعام كما تدعم عروش الكرم ونحوه ، والدعامة : اسم الخشبة التي يدعم بها ، والمدعوم : الذي يميل فتدعمه ليستقيم . وفي حديث أبي قتادة : فمال حتى كاد ينجفل فأتيته فدعمته ، أي أسندته ; قال أبو حنيفة : الدعم والدعائم الخشب المنصوبة للتعريش ، والواحد كالواحد . ابن شميل : دعم الرجل المرأة بأيره يدعمها ودحمها ، والدعم والدحم : الطعن وإيلاجه أجمع ، ويسمى السيد الدعامة . ودعامة العشيرة : سيدها ، على المثل ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :


فتى ما أضلت به أمه     من القوم ، ليلة لا مدعم



لا مدعم : لا ملجأ ولا دعامة . والدعمتان والدعامتان : خشبتا البكرة ، فإن كانتا من طين فيهما زرنوقان ; وأنشد :


لما رأيت أنه لا قامه     وأنني موف على السآمه
نزعت نزعا زعزع الدعامه



القامة : البكرة ، وقيل : جمع قائم كحائك وحاكة ، أي لا قائمين على الحوض فيستقون منه . أبو زيد : إذا كانت زرانيق البئر من خشب فهي دعم . والدعم : القوة والمال . يقال : لفلان دعم أي مال كثير . والدعمي : الفرس الذي في لبته بياض . أبو عمرو : إذا كان في صدر الفرس بياض فهو أدعم ، فإذا كان في خواصره فهو مشكل . والدعمي : النجار . والدعمي : الشديد . يقال للشيء الشديد الدعام : إنه لدعمي ; وأنشد :


أكتد دعمي الحوامي جسربا



والدعامة : عماد البيت الذي يقوم عليه . وقد أدعمت إذا اتكأت عليها ، وهو افتعلت منه . وفي الحديث : لكل شيء دعامة . وفي حديث عنبسة : يدعم على عصا له أصله يدتعم ، فأدغم التاء في الدال ، ومنه حديث الزهري : أنه كان يدعم على عسرائه أي يتكئ على يده ; العسراء تأنيث الأعسر ; ومنه حديث عمر بن عبد العزيز : وصف عمر بن الخطاب فقال : دعامة الضعيف . وجارية ذات دعم إذا كانت ذات شحم ولحم . ولا دعم بفلان إذا لم تكن به قوة ولا سمن ; وقال :


لا دعم بي ، لكن بليلى دعم     جارية في وركيها شحم



قال : لا دعم بي أي لا سمن بي يدعمني أي يقويني . ودعمي الطريق : معظمه ; قال الراجز يصف إبلا :


وصدرت تبتدر الثنيا     تركب من دعميها دعميا



دعميها : وسطها ، دعميا أي طريقا موطوءا . و دعمي : اسم أبي حي من ربيعة . ودعمي : من إياد . و دعمي : من ثقيف . ودعامة ودعام : اسمان . قال الجوهري : دعمي قبيلة ، وهو دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد .

التالي السابق


الخدمات العلمية