صفحة جزء
[ دغر ]

دغر : دغر عليه يدغر دغرا ودغرى كدعوى : اقتحم من غير تثبت ، والاسم الدغرى . وزعموا أن امرأة قالت لولدها : إذا رأت العين العين فدغرى ولا صفى ، ودغر لا صف ، ودغرا لا صفا مثل عقرى وحلقى وعقرا وحلقا ; تقول : إذا رأيتم عدوكم فادغروا عليهم أي اقتحموا واحملوا ولا تصافوهم ; وصفى من المصادر التي في آخرها ألف التأنيث نحو دعوى من قول بشير بن النكث :


ولت ودعوى ما شديد صخبه

ودغر عليه : حمل . والدغر أيضا : الخلط ; عن كراع . وروي هذا المثل : دغرا ولا صفا أي خالطوهم ولا تصافوهم من الصفاء . ابن الأعرابي : المدغرة الحرب العضوض التي شعارها دغرى ، ويقال : دغرا . والدغر : غمز الحلق من الوجع الذي يدعى العذرة . ودغر الصبي يدغره دغرا : وهو رفع ورم في الحلق . وفي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال للنساء : ( لا تعذبن أولادكن بالدغر ) ; وهو أن ترفع لهاة المعذور . قال أبو عبيد : الدغر غمز الحلق بالأصبع ، وذلك أن الصبي تأخذه العذرة ، وهو وجع يهيج في الحلق من الدم ، فتدخل المرأة أصبعها فترفع بها ذلك الموضع وتكبسه ، فإذا رفعت ذلك الموضع بأصبعها قيل : دغرت تدغر دغرا ; ومنه الحديث : قال لأم قيس بنت محصن : علام تدغرن أولادكن بهذه العلق ؟ والدغر : توثب المختلس ودفعه نفسه على المتاع ليختلسه ; ومنه حديث علي - كرم الله وجهه : لا قطع في الدغرة ، وهي الخلسة ; قال أبو عبيد : وهو عندي من الدفع أيضا لأن المختلس يدفع نفسه على الشيء ليختلسه ، وقيل في قوله لا قطع في الدغرة : هو أن يملأ يده من الشيء يستلبه . والدغرة : أخذ الشيء اختلاسا ، وأصل الدغر الدفع . وفي خلقه دغر أي تخلف ; وفي التهذيب : كأنه استسلام ; قال :


وما تخلف من أخلاقه دغر



والدغر : سوء غذاء الولد وأن ترضعه أمه فلا ترويه فيبقى مستجيعا يعترض كل من لقي فيأكل ويمص ، ويلقى على الشاة فيرضعها ، وهو عذاب الصبي . وقال أبو سعيد فيما رد على أبي عبيد : الدغر في الفصيل أن لا ترويه أمه فيدغر في ضرع غيرها ، فقال - عليه الصلاة والسلام : ( لا تعذبن أولادكن بالدغر ولكن أروينهم لئلا يدغروا في كل ساعة ويستجيعوا ) ; وإنما أمر بإرواء الصبيان من اللبن . قال الأزهري : والقول ما قال أبو عبيد وقد جاء في الحديث ما دل على صحة قوله . والدغر : الوجور . ودغره أي ضغطه حتى مات ، ولون مدغر : قبيح ; قال :


كسا عامرا ثوب الدمامة ربه     كما كسي الخنزير ثوبا مدغرا



التالي السابق


الخدمات العلمية