صفحة جزء
[ دغل ]

دغل : الدغل ، بالتحريك : الفساد مثل الدخل . والدغل : دخل في الأمر مفسد ; ومنه قول الحسن : اتخذوا كتاب الله دغلا ; أي أدغلوا في التفسير . وأدغل في الأمر : أدخل فيه ما يفسده ويخالفه . ورجل مدغل : مخاب مفسد . والدغل : الشجر الكثير الملتف ، وقيل : هو اشتباك النبت وكثرته ; قال ابن سيده : وأعرف ذلك في الحمض إذا خالطه الغريل ، وقيل : الدغل كل موضع يخاف فيه الاغتيال ، والجمع أدغال ودغال ; قال الشاعر :


سايرته ساعة ما بي مخافته إلا التلفت حولي ، هل أرى دغلا ؟



وقد أدغلت الأرض إدغالا . ابن شميل : أدغال الأرض رقتها وبطونها والوطاء منها . وستر الشجر دغل ، والقف المرتفع والأكمة دغل ، والوادي دغل ، والغائط الوطيء دغل ، والجبال أدغال ; قال الراجز :


عن عتب الأرض وعن أدغالها

وفي الحديث : اتخذوا دين الله دغلا ; أي يخدعون الناس . وأصل الدغل الشجر الملتف الذي يكمن أهل الفساد فيه ، وقيل : هو من قولهم أدغلت في هذا الأمر إذا أدخلت فيه ما يخالفه ويفسده ; ومنه حديث علي - رضي الله عنه : ليس المؤمن بالمدغل ; هو اسم فاعل من أدغل . ومكان دغل ومدغل : ذو دغل . وأدغل : غاب في الدغل . والمداغل : بطون الأودية إذا كثر شجرها . وأدغل بالرجل : خانه واغتاله . وأدغل به : وشى ، وهو من الأول . والداغلة : القوم يلتمسون عيب الرجل وخيانته ، ابن شميل : الداغل الذي يبغي أصحابه الشر يدغل لهم الشر أي يبغيهم الشر ويحسبونه يريد لهم الخير . والداغلة : الحقد المكتتم . ودغل في الشيء : دخل فيه دخول المريب كما يدخل الصائد في القترة ونحوها ليختل الصيد ; يقال ذلك للرجل إذا دخل مدخل مريب . أبو عمرو : الدغل ما استترت به ; قال الكميت :


لا عين نارك عن سار مغمضة     ولا محلتك الطأطاء والدغل



ومكان داغل ودغل ومدغل : خفي ; قال رؤبة :


أوطن في الشجراء بيتا داغلا

والدواغل : الدواهي لا واحد لها ; وأنشد ابن بري لعتيك بن قيس :


وينقاد ذو البأس الأبي لحكمه     فيرتد قسرا ، وهو جم الدواغل



وقال يزيد بن الحكم : ولا ذا دغاول ملذانا ، والدغاول : الغوائل ; قال أبو صخر :

إن اللئيم ، ولو تخلق ، عائد لملاذة من غشه ودغاول

التالي السابق


الخدمات العلمية