صفحة جزء
[ دغم ]

دغم : دغم الغيث الأرض يدغمها وأدغمها إذا غشيها وقهرها . والدغم : كسر الأنف إلى باطنه هشما . دغم أنفه دغما : كسره إلى باطنه هشما . والدغمة والدغم من ألوان الخيل : أن يضرب وجهه وجحافله إلى السواد مخالفا للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جحافله أشد سوادا من سائر جسده ، وقد ادغام ، وفرس أدغم ، والأنثى دغماء بينة الدغم ، وهو الذي يسميه الأعاجم ديزج . والدغماء من النعاج : التي اسودت نخرتها ، وهي الأرنبة ، وحكمتها وهي الذقن . وفي الحديث : أنه ضحى بكبش أدغم ; هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصا في أرنبته وتحت حنكه ; وقالوا في المثل : الذئب أدغم ، لأن الذئب ولغ أو لم يلغ فالدغمة لازمة له ، لأن الذئاب دغم ، فربما اتهم بالولوغ وهو جائع ، يضرب هذا مثلا لمن يغبط بما لم ينله . والأدغم : الأسود الأنف ، وجمعه الدغمان ; قال أعرابي :


وضبة الدغمان ، في روس الأكم مخضرة أعينها مثل الرخم

[ ص: 272 ] والدغمان ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عظم . ورجل راغم داغم : إتباع ، وقد أرغمه الله وأدغمه ; وقيل : أرغمه الله أسخطه ، وأدغمه سود وجهه . وفي الدعاء : رغما دغما شنغما ، كل ذلك إتباع . يقال : فعلت ذلك على رغمه ودغمه وشغمه ، ويقال : شنغمه . قال أبو منصور : ويقال وسنغمه ، بالسين المهملة . وفي النوادر : الدغام والشوال وجع يأخذ في الحلق . ودغمهم الحر والبرد يدغمهم دغما ودغمهم دغمانا : غشيهم ، زاد الجوهري : وأدغمهم أي غشيهم . وأدغمه الشيء : ساءه وأرغمه . والإدغام : إدخال حرف في حرف . يقال : أدغمت الحرف وادغمته ، على افتعلته . والإدغام : إدخال اللجام في أفواه الدواب . وأدغم الفرس اللجام : أدخله في فيه ، وأدغم اللجام في فمه كذلك ; قال ساعدة بن جؤية :


بمقربات بأيديهم أعنتها     خوص ، إذا فزعوا أدغمن باللجم



قال الأزهري : وإدغام الحرف في الحرف مأخوذ من هذا ; قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدغام في الحروف ، قيل : بل اشتقاق هذا من إدغام الحروف ، وكلاهما ليس بعتيق إنما هو كلام نحوي . وأدغم الرجل : بادر القوم مخافة أن يسبقوه فأكل الطعام بغير مضغ . ودغم الإناء دغما : غطاه . ودغمان ودغيم : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية