صفحة جزء
[ دقع ]

دقع : الدقعاء : عامة التراب ، وقيل : التراب الدقيق على وجه الأرض ; قال الشاعر :


وجرت به الدقعاء هيف كأنها تسح ترابا من خصاصات منخل



والدقعم ، بالكسر : الدقعاء ، الميم زائدة ، وحكى اللحياني : بفيه الدقعم كما تقول وأنت تدعو عليه : بفيه التراب ! وقال : بفيه الدقعاء والأدقع يعني التراب . قال : والدقاع والدقاع التراب ; وقال الكميت يصف الكلاب :


مجازيع قفر مداقيعه     مساريف حتى يصبن اليسارا



قال : مداقيع ترضى بشيء يسير . قال : والداقع الذي يرضى بالشيء الدون . والمدقع : الفقير الذي قد لصق بالتراب من الفقر . وفقر مدقع أي ملصق بالدقعاء . وفي الحديث : لا تحل المسألة إلا لذي فقر مدقع ; أي شديد ملصق بالدقعاء يفضي بصاحبه إلى الدقعاء . وقولهم في الدعاء : رماه الله بالدوقعة ; هي الفقر والذل ، فوعلة من الدقع . والمداقيع : الإبل التي كانت تأكل النبت حتى تلزقه بالدقعاء لقلته . ودقع الرجل دقعا وأدقع : لصق بالدقعاء وغيره من أي شيء كان ، وقيل : لصق بالدقعاء فقرا ، وقيل : ذلا . ودقع دقعا وأدقع : افتقر . ورأيت القوم صقعى دقعى أي لاصقين بالأرض . ودقع دقعا وأدقع : أسف إلى مداق الكسب ، فهو داقع . والداقع : الكئيب المهتم أيضا . ودقع دقعا ودقوعا ودقع دقعا ، فهو دقع : اهتم وخضع ; قال الكميت :


ولم يدقعوا ، عندما نابهم     لصرف الزمان ، ولم يخجلوا



يقول : لم يستكينوا للحرب . والدقع : سوء احتمال الفقر ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ، والخجل : سوء احتمال الغنى . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - قال للنساء : ( إنكن إذا جعتن دقعتن وإذا شبعتن خجلتن ) ; دقعتن أي خضعتن ولزقتن بالتراب . والدقع : الخضوع في طلب الحاجة والحرص عليها ، مأخوذ من الدقعاء ، وهو التراب ، أي لصقتن بالأرض من الفقر والخضوع . والخجل : الكسل والتواني في طلب الرزق . والداقع والمدقع : الذي لا يبالي في أي شيء وقع في طعام أو شراب أو غيره ، وقيل : هو المسف إلى الأمور الدنيئة . وجوع ديقوع : شديد ، وهو اليرقوع أيضا ، وقال النضر : جوع أدقع وديقوع ، وهو من الدقعاء . الأزهري : الجوع الديقوع والدرقوع الشديد ، وكذلك الجوع البرقوع واليرقوع ; وقدم أعرابي الحضر فشبع فاتخم فقال :


أقول للقوم لما ساءني شبعي :     ألا سبيل إلى أرض بها الجوع ؟
ألا سبيل إلى أرض يكون بها     جوع ، يصدع منه الرأس ، ديقوع ؟



ودقع الفصيل : بشم كأنه ضد . وأدقع له وإليه في الشتم وغيره : بالغ ولم يتكرم عن قبيح القول ولم يأل قذعا . والدوقعة : الداهية . والدقعاء : الذرة ، يمانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية