صفحة جزء
[ دكن ]

دكن : الدكن والدكن والدكنة : لون الأدكن كلون الخز الذي يضرب إلى الغبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دكن يدكن دكنا وأدكن وهو أدكن ; قال رؤبة يخاطب بلال بن أبي بردة :


فالله يجزيك جزاء المحسن عن الشريف الضعيف الأوهن     سلمت عرضا ثوبه لم يدكن
وصافيا غمر الحبا لم يدمن



والشيء أدكن ; قال لبيد :


أغلي السباء بكل أدكن عاتق     أو جونة فدحت وفض ختامها



يعني زقا قد صلح وجاد في لونه ورائحته لعتقه . وفي حديث فاطمة - رضوان الله عليها : أنها أوقدت القدر حتى دكنت ثيابها ; دكن الثوب إذا اتسخ واغبر لونه يدكن دكنا ; ومنه حديث أم خالد في القميص : حتى دكن ; وفي قصيدة مدح بها سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم :


علي له فضلان : فضل قرابة     وفضل بنصل السيف والسمر الدكل



قال : الدكل والدكن واحد ، يريد لون الرماح . ودكن المتاع يدكنه دكنا ودكنه : نضد بعضه على بعض ; ومنه الدكان مشتق من ذلك ; قال : وهو عند أبي الحسن مشتق من الدكاء ، وهي الأرض المنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدكان فعال ، والفعل التدكين . الجوهري : الدكان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرب . وفي حديث أبي هريرة : فبنينا له دكانا من طين يجلس عليه ; الدكان : الدكة المبنية للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يجعلها أصلا ، ومنهم من يجعلها زائدة . ودكن الدكان : عمله . وثريدة دكناء : وهي التي عليها من الأبزار ، ما دكنها من الفلفل وغيره . والدكيناء ، ممدود : دويبة من أحناش الأرض . ودكين ودوكن : اسمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية