صفحة جزء
[ دلج ]

دلج : الدلجة : سير السحر . والدلجة : سير الليل كله . والدلج والدلجان والدلجة ، الأخيرة عن ثعلب : الساعة من آخر الليل ، والفعل الإدلاج . وأدلجوا : ساروا من آخر الليل . وادلجوا : ساروا الليل كله ( قال الحطيئة :


آثرت إدلاجي على ليل حرة هضيم الحشى ، حسانة المتجرد



وقيل : الدلج الليل كله من أوله إلى آخره ، حكاه ثعلب عن أبي سليمان الأعرابي ، وقال : أي ساعة سرت من أول الليل إلى آخره فقد أدلجت ، على مثال أخرجت . ابن السكيت : أدلج القوم إذا ساروا الليل كله ، فهم مدلجون . وادلجوا إذا ساروا في آخر الليل ، بتشديد الدال ; وأنشد :


إن لنا لسائقا خدلجا     لم يدلج الليلة فيمن أدلجا



ويقال : خرجنا بدلجة ودلجة إذا خرجوا في آخر الليل . الجوهري : أدلج القوم إذا ساروا من أول الليل ، والاسم الدلج ، بالتحريك . والدلجة والدلجة أيضا ، مثل برهة من الدهر وبرهة ، فإن ساروا من آخر الليل فقد ادلجوا ، بتشديد الدال ، والاسم الدلجة والدلجة . وفي الحديث : عليكم بالدلجة ; قال : هو سير الليل ، ومنهم من يجعل الإدلاج لليل كله ، قال : وكأنه المراد في هذا الحديث لأنه عقبه بقوله : فإن الأرض تطوى بالليل ، ولم يفرق بين أوله وآخره ; وأنشدوا لعلي - عليه السلام :


اصبر على السير والإدلاج في السحر     وفي الرواح على الحاجات والبكر



فجعل الإدلاج في السحر ; وكان بعض أهل اللغة يخطئ الشماخ في قوله :


وتشكو بعين ما أكل ركابها



وقيل المنادي : أصبح القوم ، أدلجي ويقول : كيف يكون الإدلاج مع الصبح ؟ وذلك وهم ، إنما أراد الشماخ تشنيع المنادي على النوام ، كما يقول القائل : أصبحتم كم تنامون ، هذا معنى قول ابن قتيبة ، والتفرقة الأولى بين أدلجت وادلجت قول جميع أهل اللغة إلا الفارسي ، فإنه حكى أن أدلجت وادلجت لغتان في المعنيين جميعا ، وإلى هذا ينبغي أن يذهب في قول الشماخ ، وقال الجوهري : إنما أراد أن المنادي كان ينادي مرة : أصبح القوم ، كما يقال أصبحتم كم تنامون ، ومرة ينادي : أدلجي أي سيري ليلا . والدليج : الاسم ; قال مليح :


به صوى تهدي دليج الواسق



والمدلج : القنفذ لأنه يدلج ليلته جمعاء ; كما قال :


فبات يقاسي ليل أنقد دائبا     ويحذر بالقف اختلاف العجاهن



وسمي القنفذ مدلجا لأنه لا يهدأ بالليل سعيا ; قال رؤبة :


قوم ، إذا دمس الظلام عليهم     حدجوا قنافذ بالنميمة تمزع



ودلج الساقي يدلج ويدلج ، بالضم ، دلوجا : أخذ الغرب من البئر فجاء بها إلى الحوض ; قال :


لها مرفقان أفتلان ، كأنما     أمرا بسلمي دالج متشدد



والمدلج والمدلجة : ما بين الحوض والبئر ; قال عنترة :

[ ص: 286 ]

كأن رماحهم أشطان بئر     لها في كل مدلجة خدود



والدالج : الذي يتردد بين البئر والحوض بالدلو يفرغها فيه ; قال الشاعر :


بانت يداه عن مشاش والج     بينونة السلم بكف الدالج



وقيل : الدلج أن يأخذ الدلو إذا خرجت ، فيذهب بها حيث شاء ; قال :


لو أن سلمى أبصرت مطلي     تمتح ، أو تدلج أو تعلي



التعلية : أن ينتأ بعض الطي في أسفل البئر ، فينزل رجل في أسفلها فيعلي الدلو عن الحجر الناتئ . الجوهري : والدالج الذي يأخذ الدلو ويمشي بها من رأس البئر إلى الحوض حتى يفرغها فيه . ويقال للذي ينقل اللبن إذا حلبت الإبل إلى الجفان : دالج . والعلبة الكبيرة التي ينقل فيها اللبن ، هي المدلجة . ودلج بحمله يدلج دلجا ودلوجا ، فهو دلوج : نهض به مثقلا ; قال أبو ذؤيب :


وذلك مشبوح الذراعين خلجم     خشوف بأعراض الديار ، دلوج



والدولج والتولج : الكناس الذي يتخذه الوحش في أصول الشجر ، الأصل : وولج ، فقلبت الواو تاء ثم قلبت دالا ; قال ابن سيده : الدال فيها بدل من التاء عند سيبويه ، والتاء بدل من الواو عنده أيضا . قال ابن سيده : وإنما ذكرته في هذا المكان لغلبة الدال عليه ، وأنه غير مستعمل على الأصل ; قال جرير :


متخذا في ضعوات دولجا

ويروى تولجا ; وقال العجاج :


واجتاب أدمان الفلاة



الدولجا وفي حديث عمر : أن رجلا أتاه فقال : لقيتني امرأة أبايعها فأدخلتها الدولج ; الدولج : المخدع ، وهو البيت الصغير داخل البيت الكبير . قال : وأصل الدولج وولج لأنه فوعل من ولج يلج إذا دخل ، فأبدلوا من التاء دالا ، فقالوا دولج . وكل ما ولجت من كهف أو سرب ، فهو تولج ودولج ; قال : والواو زائدة . وقد جاء الدولج في حديث إسلام سلمان ، وقالوا : هو الكناس مأوى الظباء . والدولج : السرب ، فوعل ، عن كراع ، وتفعل ، عند سيبويه ، داله بدل من تاء . ودلجة ودلجة ودلاج ودولج : أسماء . ومدلج : رجل ; قال :


لا تحسبي دراهم ابني مدلج تأتيك     حتى تدلجي وتدلجي
وتقنعي بالعرفج المشجج     وبالثمام وعرام العوسج



ومدلج : أبو بطن . ومدلج ، بضم الميم : قبيلة من كنانة ومنهم القافة . وأبو دليجة : كنية ; قال أوس :


أبا دليجة ! من توصي بأرملة ؟     أم من لأشعث ذي طمرين ممحال ؟



والتلج : فرخ العقاب ، أصله دلج .

التالي السابق


الخدمات العلمية