صفحة جزء
[ دلف ]

دلف : الدليف : المشي الرويد . دلف يدلف دلفا ودلفانا ودليفا ودلوفا إذا مشى وقارب الخطو ، وقال الأصمعي : دلف الشيخ فحصص ، وقيل : الدليف فوق الدبيب كما تدلف الكتيبة نحو الكتيبة في الحرب ، وهو الرويد ; قال طرفة :


لا كبير دالف من هرم أرهب الناس ولا أكبو لضر



ويقال : هو يدلف ويدلث دليفا ودليثا إذا قارب خطوه متقدما ، وقد أدلفه الكبر ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


هزئت زنيبة أن رأت ثرمي     وأن انحنى لتقادم ظهري
من بعد ما عهدت فأدلفني     يوم يمر ، وليلة تسري



ودلفت الكتيبة إلى الكتيبة في الحرب أي تقدمت ، وفي المحكم : سعت رويدا ، يقال : دلفناهم . والدالف : السهم الذي يصيب ما دون الغرض ثم ينبو عن موضعه . والدالف : الكبير الذي قد اختضعته السن . ودلف الحامل بحمله يدلف دليفا : أثقله . والدالف مثل الدالح : وهو الذي يمشي بالحمل الثقيل ويقارب الخطو مثل راكع وركع ; وقال :

[ ص: 289 ]

وعلى القياسر في الخدور كواعب     رجح الروادف ، فالقياسر دلف



وتدلف إليه أي تمشى ودنا . والدلف : التي تدلف بحملها أي تنهض به . ودلف المال يدلف دليفا : رزم من الهزال . والدلف : الشجاع . والدلف : التقدم . ودلفنا لهم : تقدمنا ; قال أبو زبيد :


حتى إذا اعصوصبوا دون الركاب معا     دنا تدلف ذي هدمين مقرور



ورواه أبو عبيد : تزلف وهو أكثر . وفي حديث الجارود : دلف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وحسر لثامه أي قرب منه وأقبل عليه ، من الدليف المشي الرويد ; ومنه حديث رقيقة : وليدلف إليه من كل بطن رجل . وعقاب دلوف : سريعة ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


إذا السقاة اضطجعوا للأذقان     عقت كما عقت دلوف العقبان



عقت : حامت ، وقيل : ارتفعت كارتفاع العقاب . ودلف : من الأسماء ، فعل كأنه مصروف من دالف مثل زفر وعمر ; وأنشد ابن السكيت لابن الخطيم :


لنا مع آجامنا وحوزتنا     بين ذراها مخارف دلف



أراد بالمخارف نخلات يخترف منها . وأبو دلف بفتح اللام ، قال الجوهري : أبو دلف ، بفتح اللام ، قال ابن بري : وصوابه أبو دلف ، غير مصروف لأنه معدول عن دالف ، وقال : ذكر ذلك الهروي في كتابه الذخائر . والدلفين : سمكة بحرية ، وفي الصحاح : دابة في البحر تنجي الغريق .

التالي السابق


الخدمات العلمية