صفحة جزء
[ دمج ]

دمج : دمج الأمر يدمج دموجا : استقام . وأمر دماج ودماج : مستقيم . وتدامجوا على الشيء : اجتمعوا . ودامجه عليهم دماجا : جامعه . وصلح دماج ودماج محكم قوي . وأدمج الحبل : أجاد فتله ; وقيل : أحكم فتله في رقة ; وقوله :


إذ ذاك إذ حبل الوصال مدمش



إنما أراد مدمج ، فأبدل الشين من الجيم لمكان الروي . ودمجت الماشطة الشعر دمجا ، وأدمجته : ضفرته . ورجل مدمج ومندمج : مداخل كالحبل المحكم الفتل ; ونسوة مدمجات الخلق ودمج : كالحبل المدمج ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


والله للنوم وبيض دمج     أهون من ليل قلاص تمعج



قال ابن سيده : ولم نجد لها واحدا ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :


يحاولن صرما أو دماجا على الخنا     وما ذاكمو من شيمتي بسبيل



هو من قولك : أدمج الحبل إذا أحكم فتله أي يظهرن وصلا محكم الظاهر فاسد الباطن . الليث : متن مدمج ، وكذلك الأعضاء مدمجة ، كأنها أدمجت وملست كما تدمج الماشطة مشطة المرأة إذا ضفرت ذوائبها ; وكل ضفيرة منها على حيالها تسمى دمجا واحدا . وتدامج القوم على فلان تدامجا إذا تضافروا عليه وتعاونوا . وصلح دماج ، بالضم : محكم ; قال ذو الرمة :


وإذ نحن أسباب المودة بيننا     دماج قواها ، لم يخنها وصولها



أبو عمرو : الدماج الصلح على غير دخن . الأزهري في ترجمة دجم : ودجم الرجل : صاحبه . ويقال : فلان مداجم لفلان ومدامج له . والمدامجة : مثل المداجاة ; ومنه الصلح الدماج ، بالضم ، وهو الذي كأنه في خفاء ، ويقال : هو التام المحكم . ودماج الخط : مقاربته منه . وكل ما فتل فقد أدمج . ومتن مدمج : بين الدموج : مملس ، وهو شاذ لأنه لا يعرف له فعل ثلاثي غير مزيد . وأدمج الفرس : أضمره . والدموج : الدخول . الجوهري : دمج الشيء دموجا إذا دخل في الشيء واستحكم فيه ، وكذلك اندمج وادمج ، بتشديد الدال ، وادرمج ، كل هذا إذا دخل في الشيء واستتر فيه . وأدمجت الشيء إذا لففته في ثوب . والشيء المدمج : المدرج مع ملاسته . وفي الحديث : من شق عصا المسلمين وهم في إسلام دامج فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ; الدامج : المجتمع . والدموج : دخول الشيء في الشيء ; ومنه حديث زينب : أنها كانت تكره النقط والإطراف إلا أن تدمج اليد دمجا في الخضاب ; أي تعم جميع اليد ; ومنه حديث - علي عليه السلام : بل اندمجت على مكنون علم ، لو بحت به لاضطربتم اضط راب الأرشية في الطوي البعيدة ; أي اجتمعت عليه وانطويت واندرجت . وفي الحديث : سبحان من أدمج قوائم الذرة والهمجة . ودمج في البيت يدمج دموجا : دخل . التهذيب : دمج عليهم ودمر وادرمج وتغلى عليهم ، كل بمعنى واحد . ودمج الرجل في بيته [ ص: 297 ] والظبي في كناسه واندمج : دخل . ورجل دميجة : متداخل ، عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


ولست بدميجة في الفراش     ووجابة يحتمي أن يجيبا



أبو الهيثم قال : مفعال لا تدخل فيه الهاء ، قال : وقد جاء حرفان نادران : المدماجة ، وهي العمامة ; المعنى أنه مدمج محكم كأنه نعت للعمامة . ويقال : رجل مجدامة إذا كان قاطعا للأمور ; قال أبو منصور : هذا مأخوذ من الجدم ، وهو القطع ; وأنشد :


ولست بدميجة في الفراش



مأخوذ من ادمج في الشيء إذا دخل فيه . وادمج في الشيء ادماجا واندمج اندماجا إذا دخل فيه . ونصل مندمج أي مدور . وليلة دامجة : مظلمة . وليل دامج أي مظلم . ودمجت الأرنب تدمج دموجا في عدوها : أسرعت ، وهو سرعة تقارب قوائمها في الأرض ; وفي المحكم : أسرعت وقاربت الخطو ، وكذلك البعير إذا أسرع وقارب خطوه في المنحاة ; أنشد ثعلب :


يحسن في منحاته الهمالجا     يدعى هلم داجنا مدامجا



أبو زيد : يقال هو على تلك الدجمة والدمجة أي الطريقة . والمدمج : القدح ; وقال الحرث بن حلزة :


ألفيتنا للضيف خير عمارة     إلا يكن لبن فعطف المدمج



يقول : إن لم يكن لبن أجلنا القدح على الجزور فنحرناها للضيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية