صفحة جزء
[ دمر ]

دمر : الدمار : استئصال الهلاك . دمر القوم يدمرون دمارا : هلكوا . ودمرهم : مقتهم ، ودمرهم الله ودمرهم تدميرا . وفي التنزيل العزيز : فدمرناهم تدميرا ; يعني به فرعون وقومه الذين مسخوا قردة وخنازير ; ودمر عليهم كذلك . وفي حديث ابن عمر : قد جاء السيل بالبطحاء حتى دمر المكان الذي كان يصلي فيه ; أي أهلكه . يقال : دمره تدميرا ودمر عليه بمعنى ; ويروى : دفن المكان ، والمراد منهما دروس المواضع وذهاب أثره . ورجل دامر : هالك لا خير فيه . يقال : رجل خاسر دامر ; عن يعقوب ، كدابر ، وحكى اللحياني أنه على البدل وقال : خسر ودمر ودبر فأتبعوهما خسرا ; قال ابن سيده : وعندي أن خسرا على فعله ودمرا ودبرا على النسب . وما رأيت من خسارته ودمارته ودبارته . وقد دمر عليهم يدمر دمرا ودمورا : دخل بغير إذن ، وقيل : هجم ، وهو نحو ذلك ; ومنه قوله في الحديث : من نظر من صير باب فقد دمر ; قال أبو عبيد وغيره : دمر أي دخل بغير إذن ، وهو الدمور ، وقد دمر يدمر دمورا ودمق دمقا ودموقا . وفي الحديث أيضا : من سبق طرفه استئذانه فقد دمر ; أي هجم ودخل بغير إذن ، وهو من الدمار الهلاك لأنه هجوم بما يكره ، وفي رواية : من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد دمر ، والمعنى أن إساءة المطلع مثل إساءة الدامر . والمدمر : الصائد يدخن في قترته للصيد بأوبار الإبل كيلا تجد الوحش ريحه ، وفي الصحاح : وتدمير الصائد أن يدخن قترته ; وقال أوس بن حجر :

[ ص: 298 ]

فلاقى عليها ، من صباح ، مدمرا لناموسه من الصفيح سقائف



والدماري والتدمري والتدمري من اليرابيع : اللئيم الخلقة المكسور البراثن الصلب اللحم ، وقيل : هو الماعز ومنها وفيه قصر وصغر ولا أظفار في ساقيه ولا يدرك سريعا ، وهو أصغر من الشفاري ; قال :


وإني لأصطاد اليرابيع كلها      : شفاريها والتدمري المقصعا



قال : وأما ضأنها فهو شفاريها ، وعلامة الضأن فيها أن له في وسط ساقه ظفرا في موضع صيصية الديك . ويوصف الرجل اللئيم بالتدمري . ابن سيده : والتدمري اللئيم من الرجال . والتدمرية من الكلاب : التي ليست بسلوقية ولا كدرية . وتدمر : مدينة بالشام ; قال النابغة :


وخيس الجن ! إني قد أذنت لهم     يبنون تدمر بالصفاح والعمد



الفراء عن الدبيرية : يقال ما في الدار عين ولا عين ولا تدمري ولا تدمري ولا تاموري ولا دبي ولا دبي بمعنى واحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية