صفحة جزء
[ دمم ]

دمم : دم الشيء يدمه دما : طلاه . والدم والدمام ما دم به ودم الشيء إذا طلي . والدمام ، بالكسر : دواء تطلى به جبهة الصبي وظاهر عينيه ، وكل شيء طلي به فهو دمام ; وقال يصف سهما :


وخلقته ، حتى إذا تم واستوى كمخة ساق أو كمتن إمام     قرنت بحقويه ثلاثا ، فلم يزغ
عن القصد ، حتى بصرت بدمام



يعني بالدمام الغراء الذي يلزق به ريش السهم ، وعنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تركب على السهم ، ويعني بالحقو مستدق السهم مما يلي الريش ، وبصرت : يعني ريش السهم طليت بالبصيرة ، وهي الدم . والدمام : الطلاء بحمرة أو غيرها ; قال ابن بري : وقوله في البيت الأول وخلقته : ملسته ، والإمام الخيط الذي يمد عليه البناء ; وقال الطرماح في الدمام الطلاء أيضا :


كل مشكوك عصافيره     قانئ اللون حديث الدمام



وقال آخر :


من كل حنكلة ، كأن جبينها     كبد تهيأ للبرام دماما



وفي كلام الشافعي - رضي الله عنه : وتطلي المعتدة وجهها بالدمام وتمسحه نهارا . والدمام : الطلاء ; ومنه دممت الثوب إذا طليته بالصبغ . ودم النبت : طينه . ودم الشيء يدمه دما : طلاه وجصصه . الجوهري : دممت الشيء أدمه ، بالضم ، إذا طليته بأي صبغ كان . والمدموم : الأحمر . وقدر دميم ومدمومة ودميمة ; الأخيرة عن اللحياني : مطلية بالطحال أو الكبد أو الدم . وقال اللحياني : دممت القدر أدمها دما إذا طليتها بالدم أو بالطحال بعد الجبر ، وقد دمت القدر دما أي طينت وجصصت . ابن الأعرابي : الدم نبات ، والدم القدور المطلية ، والدم القرابة ، والدمم التي تسد بها خصاصات البرام من دم أو لبإ .

ودم العين الوجعة يدمها دما ودممها ، الأخيرة عن كراع : طلى ظاهرها بدمام . ودمت المرأة ما حول عينها تدمه دما إذا طلته بصبر أو زعفران . التهذيب : الدم الفعل من الدمام ، وهو كل دواء يلطخ على ظاهر العين ، وقول الشاعر :


تجلو ، بقادمتي حمامة أيكة     بردا تعل لثاته بدمام



يعني النئور وقد طليت به حتى رشح . والمدموم : الممتلئ شحما من البعير ونحوه . وقد دم بالشحم أي أوقر ; وأنشد ابن بري للأخضر بن هبيرة :


حتى إذا دمت بني مرتكم



والمدموم : المتناهي السمن الممتلئ شحما كأنه طلي بالشحم ; قال ذو الرمة يصف الحمار :


حتى انجلى البرد عنه ، وهو محتفر     عرض اللوى زلق المتنين مدموم



ودم وجهه حسنا : كأنه طلي بذلك ، يكون ذلك في المرأة والرجل والحمار والثور والشاة وسائر الدواب ، ويقال للشيء السمين : كأنما دم بالشحم دما ; وقال علقمة :


كأنه من دم الأجواف مدموم



ودم البعير دما إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامس مس حجم [ ص: 303 ] عظم فيه ، ودم السفينة يدمها دما : طلاها بالقار . ودم الصدع بالدم والشعر المحرق يدمه دما ودممه بهما ، كلاهما : جمعا ثم طلي بهما على الصدع . والدمة : مربض الغنم كأنه دم بالبول والبعر أي طلي به ; ومنه حديث إبراهيم النخعي : لا بأس بالصلاة في دمة الغنم ; قال بعضهم : أراد في دمنة الغنم ، فحذف النون وشدد الميم ، وفي النهاية : فقلب النون ميما لوقوعها بعد الميم ثم أدغم ، قال أبو عبيد : هكذا سمعت الفزاري يحدثه ، وإنما هو في الكلام الدمنة بالنون ، وقيل : دمة الغنم مربضها كأنه دم بالبول والبعر أي ألبس وطلي . ودم الأرض يدمها دما : سواها . والمدمة : خشبة ذات أسنان تدم بها الأرض بعد الكراب . ويقال لليربوع إذا سد فا جحره بنبيثته : قد دمه يدمه دما ، واسم الجحر الداماء ، ممدود ، والدماء والدمة والدممة ; قال ابن الأعرابي : ويقال الدمماء والقصعاء في جحر اليربوع . الجوهري : والداماء إحدى جحرة اليربوع مثل الراهطاء ; قال ابن بري : أسماء جحرة اليربوع سبعة : القاصعاء والنافقاء والراهطاء والداماء والعانقاء والحاثياء واللغز ، والجمع دوام على فواعل ، وكذلك الدمة والدممة أيضا على وزن الحممة . ودم اليربوع جحره أي كنسه ; قال الكسائي : لم أسمع أحدا يثقل الدم ; ويقال منه : قد دمي الرجل أو أدمي . ابن سيده : ودم اليربوع الجحر يدمه دما غطاه وسواه . والدممة والداماء : تراب يجمعه اليربوع ويخرجه من الجحر فيدم به بابه أي يسويه ، وقيل هو تراب يدم به بعض جحرته كما تدم العين بالدمام أي تطلى . ودم يدم دما : أسرع . والدمة : القملة الصغيرة أو النملة . والدمة : الرجل الحقير القصير ، كأنه مشتق من ذلك . ورجل دميم : قبيح ، وقيل : حقير ، وقوم دمام ، والأنثى دميمة ، وجمعها دمائم ودمام أيضا . وما كان دميما ولقد دم وهو يدم دمامة ، وقال الكسائي : دممت بعدي تدم دمامة ، قال ابن الأعرابي : الدميم ، بالدال ، في قده ، والذميم في أخلاقه ; وقوله :


كضرائر الحسناء قلن لوجهها     حسدا وبغيا : إنه لدميم !



إنما يعني به القبيح ، ورواه ثعلب لذميم ، بالذال ، من الذم الذي هو خلاف المدح ، فرد ذلك عليه . وقد دممت تدم وتدم ودممت ودممت دمامة ، في كل ذلك : أسأت . وأدممت أي أقبحت الفعل . الليث : يقال أساء فلان وأدم أي أقبح ، والفعل اللازم دم يدم . والدميم : القبيح . وقد قيل : دممت يا فلان تدم ، قال : وليس في المضاعف مثله . الجوهري : دممت يا فلان تدم وتدم دمامة أي صرت دميما ; وأنشد ابن بري لشاعر :


وإني ، على ما تزدري من دمامتي     إذا قيس ذرعي بالرجال أطول



قال : وقال عثمان بن جني دميم من دممت على فعلت مثل لببت فأنت لبيب . وفي الحديث : كان بأسامة دمامة ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : قد أحسن بنا إذ لم يكن جارية ; الدمامة ، بالفتح : القصر والقبح ، ومنه حديث المتعة : هو قريب من الدمامة . وفي حديث عمر : لا يزوجن أحدكم ابنته بدميم . ودم رأسه يدمه دما : ضربه فشدخه وشجه . وقال اللحياني : هو أن تضربه فتشدخه أو لا تشدخه . ودممت ظهره بآجرة أدمه دما : ضربته . ودم الرجل فلانا إذا عذبه عذابا تاما ، ودمدم إذا عذب عذابا تاما . والديمومة : المفازة لا ماء ; بها وأنشد ابن بري لذي الرمة :


إذا التخ الدياميم



والديموم والديمومة : الفلاة الواسعة . ودمدمت الشيء إذا ألزقته بالأرض وطحطحته . ودمهم يدمهم دما : طحنهم فأهلكهم ، وكذلك دمدمهم ودمدم عليهم . وفي التنزيل العزيز : فدمدم عليهم ربهم بذنبهم ; أي أهلكهم ، قال : دمدم أرجف ; وقال ابن الأنباري : دمدم أي غضب . وتدمدم الجرح : برأ ; قال نصيب :


وإن هواها في فؤادي لقرحة     دوى ، منذ كانت ، قد أبت ما تدمدم



الدمدمة : الغضب . ودمدم عليه : كلمه مغضبا ; قال : وتكون الدمدمة الكلام الذي يزعج الرجل ، إلا أن أكثر المفسرين قالوا في دمدم عليهم أي أرجف الأرض بهم ; وقال أبو إسحاق : معنى دمدم عليهم أي أطبق عليهم العذاب . يقال : دممت على الشيء أي أطبقت عليه ، وكذلك دممت عليه القبر وما أشبهه . ويقال للشيء يدفن : قد دمدمت عليه أي سويت عليه ، وكذلك يقال : ناقة مدمومة أي قد ألبسها الشحم ، فإذا كررت الإطباق قلت دمدمت عليه . والدمدامة : عشبة لها ورقة خضراء مدورة صغيرة ، ولها عرق وأصل مثل الجزرة أبيض شديد الحلاوة يأكله الناس ، ويرتفع من وسطها قصبة قدر الشبر ، في رأسها برعومة مثل برعومة البصل فيها حب ، وجمعها دمدام ; حكى ذلك أبو حنيفة . والدمادم : شيء يشبه القطران يسيل من السلم والسمر أحمر ، الواحد دمدم ، وهو حيضة أم أسلم يعني شجرة . وقال أبو عمرو : الدمدم أصول الصليان المحيل في لغة بني أسد ، وهو في لغة بني تميم الدندن . شمر : أم الديدم هي الظبية ; وأنشد :


غراء بيضاء كأم الديدم



والدمة : لعبة . والدمة : الطريقة . والدمة ، بالكسر : البعرة . والدمادم من الأرض : رواب سهلة . والمدمم : المطوي من الكرار ; قال الشاعر :


تربع بالفأوين ثم مصيرها     إلى كل كر ، من لصاف ، مدمم



التالي السابق


الخدمات العلمية