صفحة جزء
[ أيس ]

أيس : الجوهري : أيست منه آيس يأسا ، لغة في يئست منه أيأس يأسا ، ومصدرهما واحد ، وآيسني منه فلان مثل أيأسني ، وكذلك التأييس . ابن سيده : أيست من الشيء مقلوب عن يئست ، وليس بلغة فيه ، ولولا ذلك لأعلوه فقالوا إست أآس كهبت أهاب . فظهوره صحيحا يدل على أنه إنما صح لأنه مقلوب عما تصح عينه ، وهو يئست لتكون الصحة دليلا على ذلك المعنى كما كانت صحة عور دليلا على ما لا بد من صحته ، وهو اعور ، وكان له مصدر ؛ فأما إياس ، اسم رجل فليس من ذلك إنما هو من الأوس الذي هو العوض ، على نحو تسميتهم للرجل عطية ، تفؤلا بالعطية ، ومثله تسميتهم عياضا ، وهو مذكور في موضعه ، الكسائي : سمعت غير قبيلة يقولون أيس يايس بغير همز . والإياس : السل ، وآس أيسا : لان وذل ، وأيسه : لينه ، وأيس الرجل وأيس به : قصر به واحتقره ، وتأيس الشيء : تصاغر ؛ قال المتلمس :


ألم تر أن الجون أصبح راكدا تطيف به الأيام ما يتأيس ؟



أي يتصاغر ، وما أيس منه شيئا أي ما استخرج ، قال : والتأييس الاستقلال ، يقال : ما أيسنا فلانا خيرا أي ما استقللنا منه خيرا أي أردته لأستخرج منه شيئا فما قدرت عليه ، وقد أيس يؤيس تأييسا ، وقيل : التأييس التأثير في الشيء ؛ قال الشماخ :


وجلدها من أطوم ما يؤيسه     طلح ، بضاحية الصيداء مهزول



وفي قصيد كعب بن زهير :


وجلدها من أطوم لا يؤيسه



التأييس : التذليل والتأثير في الشيء ، أي لا يؤثر في جلدها شيء ، وجيء به من أيس وليس أي من حيث هو وليس هو ، قال الليث : أيس كلمة قد أميتت إلا أن الخليل ذكر أن العرب تقول جيء به من حيث أيس وليس ، لم تستعمل أيس إلا في هذه الكلمة ، وإنما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوجد ، وقال : إن معنى لا أيس أي لا وجد .

التالي السابق


الخدمات العلمية