صفحة جزء
[ دنن ]

دنن : الدن : ما عظم من الرواقيد ، وهو كهيئة الحب إلا أنه أطول مستوي الصنعة في أسفله كهيئة قونس البيضة ، والجمع الدنان وهي الحباب ، وقيل : الدن أصغر من الحب ، له عسعس فلا يقعد إلا أن يحفر له . قال ابن دريد : الدن عربي صحيح ; وأنشد :


وقابلها الريح في دنها وصلى على دنها وارتسم



وجمعه دنان . قال ابن بري : ويقال للدن الإقنيز ، عربية . والدنن : انحناء في الظهر ، وهو في العنق والصدر دنو وتطأطؤ وتطامن من أصلها خلقة ; رجل أدن وامرأة دناء ، وكذلك الدابة وكل ذي أربع . وكان الأصمعي يقول : لم يسبق أدن قط إلا أدن بني يربوع . أبو الهيثم : الأدن من الدواب الذي يداه قصيرتان وعنقه قريب من الأرض ; وأنشد :


برح بالصيني طول المن     وسير كل راكب أدن
معترض مثل اعتراض الطن



الطن : العلاوة التي تكون فوق العدلين ; وقال الراجز :


لا دنن فيه ولا إخطاف



والإخطاف : صغر الجوف ، وهو شر عيوب الخيل . ابن الأعرابي : الأدن الذي كأن صلبه دن ; وأنشد :


قد خطئت أم خثيم بأدن     بناتئ الجبهة مفسوء القطن



قال : والفسأ دخول الصلب ، والفقأ خروج الصدر . ويقال : دن وأدنن وأدن ودنان ودننة . أبو زيد : الأدن البعير المائل قدما وفي يديه قصر ، وهو الدنن . وفرس أدن بين الدنن : قصير اليدين ; قال الأصمعي : ومن أسوأ العيوب الدنن في كل ذي أربع ، وهو دنو الصدر من الأرض . ورجل أدن أي منحني الظهر . وبيت أدن أي متطامن . والدنين والدندن والدندنة : صوت الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هينمة الكلام الذي لا يفهم ; وأنشد :


كدندنة النحل في الخشرم



الجوهري : الدندنة أن تسمع من الرجل نغمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدندنة الكلام الخفي . وسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلا : ما تقول في التشهد ؟ قال : أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار ، فأما دندنتك ودندنة معاذ فلا نحسنها ، فقال - عليه السلام : حولهما ندندن وروي : عنهما ندندن . وقال أبو عبيد : الدندنة أن يتكلم الرجل بالكلام تسمع نغمته ولا تفهمه عنه لأنه يخفيه ، والهينمة نحو منها ; وقال ابن الأثير : وهو الدندنة أرفع من الهينمة قليلا ، والضمير في حولهما للجنة والنار أي في طلبهما ندندن ، ومنه : دندن إذا اختلف في مكان واحد مجيئا وذهابا ، وأما عنهما ندندن فمعناه أن دندنتنا صادرة [ ص: 310 ] عنهما وكائنة بسببهما . شمر : طنطن طنطنة ودندن دندنة بمعنى واحد ; وأنشد :


ندندن مثل دندنة الذباب



وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أي ندور . يقال : ندندن حول الماء ونحوم ونرهسم . والدندنة : الصوت والكلام الذي لا يفهم ، وكذلك الدندان مثل الدندنة ; وقال رؤبة :


وللبعوض فوقنا دندان



قال الأصمعي : يحتمل أن يكون من الصوت ومن الدوران . والدندن ، بالكسر : ما بلي واسود من النبات والشجر ، وخص به بعضهم حطام البهمى إذا اسود وقدم ، وقيل : هي أصول الشجر البالي ; قال حسان بن ثابت :


المال يغشى أناسا لا طباخ لهم     كالسيل يغشى أصول الدندن البالي



الأصمعي : إذا اسود اليبيس من القدم فهو الدندن ; وأنشد :


مثل الدندن البالي



والدندن : أصول الشجر . ابن الفرج : أدن الرجل بالمكان إدنانا وأبن إبنانا إذا أقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال اندرى وانبرى بمعنى واحد . وقال أبو حنيفة : قال أبو عمرو الدندن الصليان المحيل ، تميمية ثابتة . والدنن : اسم بلد بعينه .

التالي السابق


الخدمات العلمية