صفحة جزء
[ دهق ]

دهق : الدهق : شدة الضغط . والدهق أيضا : متابعة الشد . ودهق الماء وأدهقه : أفرغه إفراغا شديدا . وفي حديث علي - رضي الله عنه : نطفة دهاقا وعلقة محاقا ; أي نطفة قد أفرغت إفراغا شديدا ، من قولهم أدهقت الماء أفرغته إفراغا شديدا ، فهو إذا من الأضداد . وأدهق الكأس : شد ملأها . وكأس دهاق : مترعة ممتلئة . وفي التنزيل : وكأسا دهاقا ، قيل : ملأى ; وقال خداش بن زهير :


أتانا عامر يرجو قرانا فأترعنا له كأسا دهاقا



ويقال : أدهقت الكأس إلى أصبارها أي ملأتها إلى أعاليها . وفي التهذيب : دهقت الكأس أي ملأتها ، وقيل : معنى قوله دهاقا متتابعة على شاربيها من الدهق الذي هو متابعة الشد ، والأول أعرف ، وقيل : دهاقا صافية ; وأنشد :


يلذه بكأسه الدهاق



قال ابن سيده : وأما صفتهم الكأس وهي أنثى بالدهاق ولفظه لفظ التذكير فمن باب عدل ورضا . أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق ، وقد كان يجوز أن يكون من باب هجان ودلاص إلا أنا لم نسمع كأسان دهاقان ; قال : وإنما حمل سيبويه أن يجعل دلاصا وهجانا في حد الجمع تكسيرا لهجان ودلاص في حد الإفراد قولهم هجانان ودلاصان ، ولولا ذلك لحمله على باب رضا لأنه أكثر ، فافهمه . ودهق لي من المال دهقة : أعطاني منه صدرا . والدهق : خشبتان يغمز بهما الساق . وادهقت الحجارة : اشتد تلازبها ودخل بعضها في بعض مع كثرة ; وأنشد الأزهري :


ينصاح من جبلة رضم مدهق



والدهقان والدهقان : التاجر ، فارسي معرب . قال سيبويه : إن جعلت دهقان من الدهق لم تصرفه . هكذا قال من الدهق ، قال : فلا أدري أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول ، قال : والأغلب على ظني أنه مقول وهم الدهاقنة والدهاقين ; قال :


إذا شئت غنتني دهاقين قرية     وصناجة تحدو على كل منسم



وقبله :


ألا أبلغا الحسناء أن حليلها     بميسان ، يسقى من زجاج وحنتم



وبعده :


لعل أمير المؤمنين يسوءه     تنادمنا بالجوسق المتهدم
إذا كنت ندماني فبالأكبر اسقني     ولا تسقني بالأصغر المتثلم



يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأنه هو الذي ولاه . والدهق ، بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسية " أشكنجه " . ودهقت الشيء : كسرته وقطعته ، وكذلك دهدقته ; وأنشد الحجر بن خالد أحد بني قيس بن ثعلبة :


ندهدق بضع اللحم للباع والندى     وبعضهم تغلي بذم مناقعه
ويحلب ضرس الضيف فينا ، إذا شتا     سديف السنام تستريه أصابعه



المناقع : القدور الصغار ، واحدها منقع ومنقعة ; وأنشد ابن بري لأبي النجم :


قد استحلوا القتل فاقتل وادهق



والدهدقة : دوران البضع الكثير في القدر إذا غلب تراها تعلو مرة وتسفل أخرى ; وأنشد :

[ ص: 317 ]

تقمص دهداق البضيع ، كأنه     رءوس قطا كدر دقاق الحناجر



التالي السابق


الخدمات العلمية