[ دود ]
دود : الدود : واحدته دودة ; التهذيب : دودة واحدة ودود كثير ثم دودان جمع ، وجمع الدود ديدان ، والتصغير دويد وقياسه دويدة ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قاله
الجوهري وهو وهم منه وقياسه دويد كما صغرته العرب ؛ لأنه جنس بمنزلة تمر وقمح جمع تمرة وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد ; وقد داد الطعام يداد دودا ، وأداد يديد ، ودود يدود وديد : صار فيه الدود فهو مدود كله بمعنى إذا وقع فيه السوس ، وفي الحديث :
إن المؤذنين لا يدادون ; أي لا يأكلهم الدود ; وقال
زرارة بن صعب بن دهر يخاطب
العامرية وكانت خرجت من
اليمامة في سفر تمتار طعاما ، فخرج معها
زرارة بن صعب فأخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت
العامرية :
لقد رأيت رجلا دهريا يمشي وراء القوم سيتهيا كأنه مضطغن صبيا
فقال
زرارة يعنيها :
قد أطعمتني دقلا حوليا مسوسا مدودا حجريا
السيتهي : الذي يجيء خلف القوم فينظر أستاههم ، واضطغنت الشيء إذا حملته تحت حضنك ، والدقل : أردأ التمر ،
والحجري : المنسوب إلى حجر ، قصبة
باليمامة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الدوادي مأخوذ من الدواد وهو الخضف الذي يخرج من الإنسان ، وبه كني
أبو دواد الإيادي .
ودودان : قبيلة من
بني أسد وهو
دودان بن أسد بن خزيمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الدوادي آثار أراجيح الصبيان ، واحدتها دوداة ; قال :
كأنني فوق دوداة تقلبني
،
وأبو دواد : شاعر من
إياد . وداود : اسم أعجمي لا يهمز . وفي حديث سفيان الثوري : منعتهم أن يبيعوا الدادي ; هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر .