صفحة جزء
[ دود ]

دود : الدود : واحدته دودة ; التهذيب : دودة واحدة ودود كثير ثم دودان جمع ، وجمع الدود ديدان ، والتصغير دويد وقياسه دويدة ; قال ابن بري : قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دويد كما صغرته العرب ؛ لأنه جنس بمنزلة تمر وقمح جمع تمرة وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذلك تقول في تصغير دود دويد ; وقد داد الطعام يداد دودا ، وأداد يديد ، ودود يدود وديد : صار فيه الدود فهو مدود كله بمعنى إذا وقع فيه السوس ، وفي الحديث : إن المؤذنين لا يدادون ; أي لا يأكلهم الدود ; وقال زرارة بن صعب بن دهر يخاطب العامرية وكانت خرجت من اليمامة في سفر تمتار طعاما ، فخرج معها زرارة بن صعب فأخذه بطنه فكاد يتخلف خلف القوم فقالت العامرية :


لقد رأيت رجلا دهريا يمشي وراء القوم سيتهيا     كأنه مضطغن صبيا

فقال زرارة يعنيها :


قد أطعمتني دقلا حوليا     مسوسا مدودا حجريا

السيتهي : الذي يجيء خلف القوم فينظر أستاههم ، واضطغنت الشيء إذا حملته تحت حضنك ، والدقل : أردأ التمر ، والحجري : المنسوب إلى حجر ، قصبة باليمامة . ابن الأعرابي : الدوادي مأخوذ من الدواد وهو الخضف الذي يخرج من الإنسان ، وبه كني أبو دواد الإيادي . ودودان : قبيلة من بني أسد وهو دودان بن أسد بن خزيمة ، الأصمعي : الدوادي آثار أراجيح الصبيان ، واحدتها دوداة ; قال :


كأنني فوق دوداة تقلبني

، وأبو دواد : شاعر من إياد . وداود : اسم أعجمي لا يهمز . وفي حديث سفيان الثوري : منعتهم أن يبيعوا الدادي ; هو حب يطرح في النبيذ فيشتد حتى يسكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية