صفحة جزء
[ دوس ]

دوس : داس السيف : صقله . والمدوسة : خشبة عليها سن يداس بها السيف . والمدوس : المصقلة ; قال الشاعر :


وأبيض ، كالغدير ، ثوى عليه قيون بالمداوس نصف شهر

والمدوس : خشبة يشد عليها مسن يدوس بها الصيقل السيف حتى يجلوه ، وجمعه مداوس ; ومنه قوله :


وكأنما هو مدوس متقلب     في الكف ، إلا أنه هو أضلع

وداس الرجل جاريته إذا علاها وبالغ في جماعها . وداس الشيء برجله يدوسه دوسا ودياسا : وطئه . والدوس : الدياس ، والبقر التي تدوس الكدس هي الدوائس . وداس الطعام يدوسه دياسا فانداس هو ، والموضع مداسة . وداس الناس الحب وأداسوه : درسوه ; عن أبي حنيفة . وفي حديث أم زرع : ودائس ومنق ; الدائس الذي يدوس الطعام ويدقه ليخرج الحب منه ، وهو الدياس ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال . والدوائس : البقر العوامل في الدوس ; يقال : قد ألقوا الدوائس في بيدرهم . والدوس : شدة وطء الشيء بالأقدام . وقولهم الدواب حتى يتفتت كما يتفتت قصب السنابل فيصير تبنا ، ومن هذا يقال : طريق مدوس . وقولهم : أتتهم الخيل دوائس أي يتبع بعضهم بعضا . والمدوس : الذي يداس به الكدس يجر عليه جرا ، والخيل تدوس القتلى بحوافرها إذا وطئتهم ; وأنشد :


فداسوهم دوس الحصيد فأهمدوا

أبو زيد يقال : فلان ديس من الديسة أي شجاع شديد يدوس كل من نازله ، وأصله دوس على فعل ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما قالوا ريح ، وأصله روح . ويقال : نزل العدو ببني فلان في الخيل فجاسهم وحاسهم وداسهم إذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم . ودياس الكدس ودراسه واحد . وقال أبو بكر في قولهم : قد أخذنا في الدوس ; قال الأصمعي : الدوس تسوية الحديقة وترتيبها ، مأخوذ من دياس السيف وهو صقله وجلاؤه ; قال الشاعر :


صافي الحديدة قد أضر بصقله     طول الدياس ، وبطن طير جائع

ويقال للحجر الذي يجلى به السيف : مدوس . ابن الأعرابي : الدوس الذل . والدوس : الصقلة . ودوس : قبيلة من الأزد ، منها أبو هريرة الدوسي - رحمة الله عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية