[ ذأر ]
ذأر : ذئر الرجل : فزع . وذئر ذأرا ، فهو ذئر : غضب ؛ قال
عبيد بن الأبرص :
لما أتاني عن تميم أنهم ذئروا لقتلى عامر وتغضبوا
يعني نفروا من ذلك وأنكروه ، ويقال : أنفوا من ذلك ويقال : إن شئونك لذئرة . وقد ذئره أي كرهه وانصرف عنه .
ابن الأعرابي : الذائر الغضبان . والذائر : النفور . والذائر : الأنف .
الليث : ذئر إذا اغتاظ على عدوه واستعد لمواثبته . وأذأره عليه : أغضبه وقلبه ؛
أبو عبيد : ولم يكفه ذلك حتى أبدله فقال : أذرأني ، وهو خطأ .
أبو زيد : أذأرت الرجل بصاحبه إذآرا ، أي : حرشته وأولعته به .
وقد ذئر عليه حين أذأرته ، أي : اجترأ عليه . وأذأره الشيء : ألجأه . وأذأره بصاحبه : أغراه .
[ ص: 14 ] وذئر بذلك الأمر ذأرا : ضري به واعتاده . وذئرت المرأة على بعلها وهي ذائر : نشزت وتغير خلقها .
وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370376أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما نهى عن ضرب النساء ذئرن على أزواجهن ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : أي : نفرن ونشزن واجترأن ، يقال منه : امرأة ذئر على مثال فعل .
وفي الصحاح : امرأة ذائر على فاعل ، مثل الرجل . يقال : ذئرت المرأة تذأر فهي ذئر وذائر أي : ناشز ، وكذلك الرجل . وأذأره : جرأه ، ومنه قول
أكثم بن صيفي : سوء حمل الفاقة يحرض الحسب ويذئر العدو ، يحرضه : يسقطه . وذاءرت الناقة وهي مذائر : ساء خلقها ، وقيل : هي التي ترأم بأنفها ولا يصدق حبها .
أبو عبيد : ذاءرت الناقة على فاعلت ، فهي مذائر إذا ساء خلقها وكذلك المرأة إذا نشزت ، قال
الحطيئة : ذارت بأنفها ، من هذا ، فخففه ، وقيل : التي تنفر عن الولد ساعة تضعه . والذئار : سرقين مختلط بتراب يطلى على أطباء الناقة لئلا يرضعها الفصيل وقد ذأرها .