صفحة جزء
[ ذحج ]

ذحج : الذحج : كالسحج سواء . وقد ذحجه وذحجته الريح : جرته من موضع إلى موضع وحركته . وذحجه ذحجا : عركه ، والدال لغة وقد تقدم .

وذحجت المرأة بولدها : رمت به عند الولادة . وأذحجت المرأة على ولدها : أقامت . ومذحج : مالك وطيئ سميا بذلك ؛ لأن أمهما لما هلك بعلها أذحجت على ابنيها طيئ ومالك هذين ، فلم تتزوج بعد أدد .

روى الأزهري عن ابن الأعرابي ، قال : ولد أدد بن زيد بن مرة بن يشجب - مرة والأشعر ، وأمهما دلة بنت ذي منجشان الحميري فهلكت ، فخلف على أختها مدلة ، فولدت مالكا وطيئا واسمه جلهمة ، ثم هلك أدد فلم تتزوج مدلة ، وأقامت على ولديها مالك وطيئ مذحجا ، ومذحج : اسم أكمة ، قيل : بها سميت أم مالك وطيئ مذحجا ، ثم صار اسما للقبيلة ؛ قال ابن سيده : والأول أعرف .

وقال الجوهري في فصل الميم من حرف الجيم مذحج ترجمة ، قال في نصها : مذحج مثال مسجد أبو قبيلة من اليمن ، وهو مذحج بن يحابر بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبإ .

قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ، هذا نص الجوهري . ووجدت في حاشية النسخة ما صورته : هذا غلط منه على سيبويه ، إنما هو مأجج جعل ميمها أصلا كمهدد ، لولا ذلك لكان مأجا ومهدا كمفر ، وفي الكلام فعلل جعفر وليس فيه فعلل ، فمذحج مفعل ليس إلا ، وكمذحج منبج ، يحكم على زيادة الميم بالكثرة وعدم النظير .

التالي السابق


الخدمات العلمية