صفحة جزء
[ ذعع ]

ذعع : الذعاع والذعاع : ما تفرق من النخل ؛ قال طرفة :


وعذاريكم مقلصة في ذعاع النخل تجترمه



قال الأزهري : قرأت هذا البيت بخط أبي الهيثم في ذعاع النخل - بالذال بالمعجمة - قال : ودعاع - بالدال المهملة - تصحيف ، قال : ويقال الذعاع ما بين النخلتين - بضم الذال - . والذعذعة : التفريق ، وأصله من إذاعة الخبر وذيوعه ، فلما كرر استعمل كما قالوا من الإناخة : نخنخ بعيره فتنخنخ . وذعذع الشيء والمال ذعذعة فتذعذع : حركه وفرقه ، وقيل : فرقه وبدده ؛ قال علقمة بن عبدة :


لحى الله دهرا ذعذع المال كله     وسود أشباه الإماء العوارك



سود من السودد . وذعذعت الريح الشجر : حركته تحريكا شديدا . وذعذعت الريح التراب : فرقته وذرته وسفته ؛ كل ذلك معناه واحد ؛ قال النابغة :


غشيت لها منازل مقويات     تذعذعها مذعذعة حنون



قال ابن بري : تذعذع البناء ، أي : تفرقت أجزاؤه . وذعذعهم الدهر ، أي : فرقهم .

وفي حديث علي - رضوان الله عليه - أنه قال لرجل : ما فعلت بإبلك ؟ وكانت له إبل كثيرة ، فقال : ذعذعتها النوائب وفرقتها الحقوق ، فقال : ذاك خير سبلها ، أي : خير ما خرجت فيه ، ومنه حديث ابن الزبير : أن نابغة بني جعدة مدحه مدحة فقال فيها :


لنجبر منه جانبا ذعذعت به     صروف الليالي والزمان المصمم



وذعذعة السر : إذاعته . ورجل ذعذاع إذا كان مذياعا للسر نماما لا يكتم سرا . وتذعذع شعره إذا تشعث وتمرط . والذعاع : الفرق ، الواحدة ذعاعة ، وربما قالوا تفرقوا ذعاذع . ورجل مذعذع إذا كان دعيا . قال أبو منصور : ولم يصح عندي من جهة من يوثق به ، والصواب مدغدغ - بالغين المعجمة - ولا يبعد أن يكون المذعذع الدعي ، فإن ابن الأثير ذكر في النهاية : وفي حديث جعفر الصادق : لا يحبنا أهل البيت المذعذع ، قالوا : وما المذعذع ؟ قال : ولد الزنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية