صفحة جزء
[ ذعلب ]

ذعلب : الذعلب والذعلبة : الناقة السريعة ، شبهت بالذعلبة ، وهي النعامة لسرعتها . وفي حديث سواد بن مطرف : الذعلب الوجناء هي الناقة السريعة . وقال خالد بن جنبة : الذعلبة النويقة التي هي صدع في جسمها ، وأنت تحقرها وهي نجيبة ؛ وقال غيره : هي البكرة الحدثة . وقال ابن شميل : هي الخفيفة الجواد . قال : ولا يقال جمل ذعلب ، وجمع الذعلبة الذعاليب . والتذعلب : الانطلاق في استخفاء . وقد تذعلب تذعلبا . وجمل ذعلب : سريع باق على السير ، والأنثى بالهاء . والذعلبة : النعامة لسرعتها . والذعلبة والذعلوب : طرف الثوب ؛ وقيل : هما ما تقطع من الثوب فتعلق . والذعلب من الخرق : القطع المشققة . والذعلوب أيضا : القطعة من الخرقة والذعاليب : قطع الخرق ؛ قال رؤبة :


كأنه إذ راح مسلوس الشمق منسرحا عنه ذعاليب الخرق



والمسلوس : المجنون . والشمق : النشاط . والمنسرح : الذي انسرح عنه وبره . والذعاليب : ما تقطع من الثياب . قال أبو عمرو : وأطراف الثياب وأطراف القميص يقال لها الذعاليب ، واحدها ذعلوب ، وأكثر ما يستعمل ذلك جمعا ؛ أنشد ابن الأعرابي لجرير :


لقد أكون على الحاجات ذا لبث     وأحوذيا إذا انضم الذعاليب



واستعاره ذو الرمة لما تقطع من منسج العنكبوت ؛ قال :


فجاءت بنسج من صناع ضعيفة     تنوس كأخلاق الشفوف ذعالبه



وثوب ذعاليب : خلق عن اللحياني . وأما قول أعرابي من بني عوف بن سعد :


صفقة ذي ذعالت سمول     بيع امرئ ليس بمستقيل



قيل : هو يريد الذعالب ، فينبغي أن تكونا لغتين ، وغير بعيد أن تبدل التاء من الباء ، إذ قد أبدلت من الواو ، وهي شريكة الباء في الشفة . قال ابن جني : والوجه أن تكون التاء بدلا من الباء ؛ لأن الباء أكثر استعمالا ، كما ذكرنا أيضا من إبدالهم الباء من الواو .

التالي السابق


الخدمات العلمية