صفحة جزء
[ بأي ]

بأي : البأواء ، يمد ويقصر : وهي العظمة ، والبأو مثله وبأي عليهم يبأى بأوا ، مثال بعي يبعى بعوا : فخر . والبأو : الكبر والفخر . بأيت عليهم أبأى بأيا : فخرت عليهم ، لغة في بأوت على القوم أبأى بأوا ; حكاه اللحياني في باب محيت ومحوت وأخواتها ; قال حاتم :


وما زادنا بأوا على ذي قرابة غنانا ، ولا أزرى بأحسابنا الفقر



وبأى نفسه : رفعها وفخر بها . وفي حديث ابن عباس : فبأوت بنفسي ولم أرض بالهوان . وفيه بأو ; قال يعقوب : ولا يقال بأواء ، قال : وقد روى الفقهاء في طلحة بأواء . وقال الأخفش : البأو في القوافي كل قافية تامة البناء سليمة من الفساد ، فإذا جاء ذلك في الشعر المجزوء لم يسموه بأوا وإن كانت قافيته قد تمت ; قال ابن سيده : كل هذا قول الأخفش ، قال : سمعناه من العرب وليس مما سماه الخليل ، قال : وإنما تؤخذ الأسماء عن العرب ، قال ابن جني : لما كان أصل البأو الفخر نحو قوله :


فإن تبأى ببيتك من معد     يقل تصديقك العلماء جير



لم يوقع على ما كان من الشعر مجزوءا ; لأن جزأه علة وعيب لحقه ، وذلك ضد الفخر والتطاول ; وقوله : فإن تبأى مفاعيلن . وقال بعضهم : بأوت أبئو مثل أبعو ، قال : وليست بجيدة . والناقة تبأى : تجهد في عدوها ; وقوله أنشده ابن الأعرابي :


أقول والعيس تبا بوهد



فسره فقال : أراد تبأى أي تجهد في عدوها ، وقيل : تتسامى وتتعالى ، فألقى حركة الهمزة على الساكن الذي قبلها . وبأيت الشيء : جمعته وأصلحته ; قال :


فهي تبئي زادهم وتبكل



وأبأيت الأديم وأبأيت فيه : جعلت فيه الدباغ ; عن أبي حنيفة . ابن الأعرابي : تأبى أي شق شيئا . ويقال : بأى به بوزن بعى به إذا شق به . وحكى الفراء : باء بوزن باع إذا تكبر ، كأنه مقلوب من بأى كما قالوا : راء ورأى .

التالي السابق


الخدمات العلمية