صفحة جزء
[ ربأ ]

ربأ : ربأ القوم يربؤهم ربئا ، وربأ لهم : اطلع لهم على شرف . وربأتهم وارتبأتهم أي : رقبتهم ، وذلك إذا كنت لهم طليعة فوق شرف . يقال : ربأ لنا فلان وارتبأ إذا اعتان . والربيئة : الطليعة ، وإنما أنثوه ; لأن الطليعة يقال له العين إذ بعينه ينظر والعين مؤنثة وإنما قيل له عين ; لأنه يرعى أمورهم ويحرسهم . وحكى سيبويه في العين الذي هو الطليعة : أنه يذكر ويؤنث ، فيقال ربيء وربيئة . فمن أنث فعلى الأصل ، ومن ذكر فعلى أنه قد نقل من الجزء إلى الكل ، والجمع : الربايا . وفي الحديث : مثلي ومثلكم كرجل ذهب يربأ أهله أي : يحفظهم من عدوهم . والاسم : الربيئة ، وهو العين والطليعة الذي ينظر للقوم لئلا يدهمهم عدو ، ولا يكون إلا على جبل أو شرف ينظر منه . وارتبأت الجبل : صعدته . والمربأ والمربأ : موضع الربيئة . التهذيب . الربيئة : عين القوم الذي يربأ لهم فوق مربأ من الأرض ، ويرتبئ أي : يقوم هنالك . والمرباء : المرقاة ، عن ابن الأعرابي ، هكذا حكاه بالمد وفتح أوله ، وأنشد :


كأنها صقعاء في مربائها



قال ثعلب : كسر مرباء أجود وفتحه لم يأت مثله . وربأ وارتبأ : أشرف . وقال غيلان الربعي :


قد أغتدي والطير فوق الأصواء     مرتبئات فوق أعلى العلياء



ومربأة البازي : منارة يربأ عليها ، وقد خفف الراجز همزها فقال :


بات على مرباته مقيدا



ومربأة البازي : الموضع الذي يشرف عليه . ورابأهم : حارسهم . ورابأت فلانا إذا حارسته وحارسك . ورابأ الشيء : راقبه . والمربأة : المرقبة ، وكذلك المربأ والمرتبأ . ومنه قيل لمكان البازي الذي يقف فيه : مربأ . ويقال : أرض لا رباء فيها ولا وطاء ، ممدودان . وربأت المرأة وارتبأتها أي : علوتها . وربأت بك عن كذا وكذا أربأ ربئا : رفعتك . وربأت بك أرفع الأمر : رفعتك ، هذه عن ابن جني . ويقال : إني لأربأ بك عن ذلك الأمر أي : أرفعك عنه . ويقال : ما عرفت فلانا حتى أربأ لي أي : أشرف لي . ورابأت الشيء ورابأت فلانا : حذرته واتقيته . ورابأ الرجل : اتقاه ، وقال البعيث :


فرابأت واستتممت حبلا عقدته     إلى عظمات منعها الجار محكم



وربأت الأرض رباء : زكت وارتفعت . وقرئ : فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربأت أي : ارتفعت . وقال الزجاج : ذلك لأن النبت إذا هم أن يظهر ارتفعت له الأرض . وفعل به فعلا ما ربأ ربأه أي : ما علم ولا شعر به ولا تهيأ له ولا أخذ أهبته ولا أبه له ولا اكترث له . ويقال : ما ربأت ربأه وما مأنت مأنه أي : لم أبال به ولم أحتفل له . وربؤوا له : جمعوا له من كل طعام ، لبن وتمر وغيره . وجاء يربأ في مشيته أي : يتثاقل .

التالي السابق


الخدمات العلمية