صفحة جزء
[ ربخ ]

ربخ : الربخ والتربخ : الاسترخاء ، حكي عن بعض العرب : مشى حتى تربخ أي : استرخى . والربيخ من الرجال : العظيم المسترخي . وربخت المرأة تربخ ربخا وربوخا ورباخا ، وهي ربوخ : غشي عليها عند الجماع . ورحل ربيخ : ضخم ، قال :


فلما اعترت طارقات الهموم رفعت الولي وكورا ربيخا



أي : ضخما . وأرض رابخ : تأخذ اللؤمة ولا حجارة فيها ولا نقل . ورابخ : موضع بنجد ، قال ابن دريد : أحسب ذلك ، ولم يتيقنه . ومربخ : جبل من جبال زرود أو رملة بالبادية ، قال أبو الهيثم : سمي جبل مربخ مربخا ; لأنه يربخ الماشي فيه من التعب والمشقة أي : يذهب عقله كالربوخ التي يغشى عليها من شدة الشهوة ; قال الشاعر :


أطيب لذات الفتى     نيك ربوخ غلمه



وروي عن علي - عليه السلام - أن رجلا خاصم إليه أبا امرأته ; فقال : زوجني ابنته وهي مجنونة ; فقال : ما بدا لك من جنونها ، فقال : إذا جامعتها غشي عليها ، فقال : تلك الربوخ لست لها بأهل ، أراد أن ذلك يحمد منها . وأصل الربوخ في تربخ في مشيه إذا استرخى . وأربخ الرجل إذا اشترى جارية ربوخا وهي التي تنخر عند الجماع وتضطرب كأنها مجنونة . وربخت الإبل في المربخ أي : فترت في ذلك الرمل من الكلال ; وأنشد :


أمن حبال مربخ تمطين     لا بد منه فانحدرن وارقين
أو يقضي الله ذبابات الدين



قال ابن سيده : ولا أعرف مثل هذا يشتق من الأعلام إنما ذلك في إتيان المواضع كأنجد وأتهم . ابن الأعرابي : أربخ الرجل إذا وقع في الشدائد ، وأربخ الرمل إذا تكاثف ، وأربخ الماشي فيه . وبنو ربخة : حي .

التالي السابق


الخدمات العلمية