صفحة جزء
[ رتا ]

رتا : رتا الشيء يرتوه رتوا : شده وأرخاه ، ضد . وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الحساء :إنه يرتو فؤاد الحزين ، ويسرو عن فؤاد السقيم ، قال الأصمعي : يرتو فؤاد الحزين ، يشده ويقويه ، وقال لبيد في الشد يصف درعا :


فخمة دفراء ترتى بالعرى قردمانيا وتركا كالبصل



يعني الدروع أنه ليس لها عرى في أوساطها ، فيضم ذيلها إلى تلك العرى وتشد إلى فوق لتنشمر عن لابسها ، فذلك الشد هو الرتو . ابن الأعرابي : الرتو يكون شدا ويكون إرخاء ; وأنشد للحارث يذكر جبلا وارتفاعه :


مكفهرا على الحوادث لا ير     توه للدهر مؤيد صماء



أي لا ترخيه ولا تدهيه داهية ولا تغيره . وقال أبو عبيد : معناه لا ترتوه لا ترميه ، وأصل الرتو الخطو ، أراد أن الداهية لا تخطاه ، ولا ترميه ، فتغيره عن حاله ، ولكنه باق على الدهر . وفي الحديث : إن الخزيرة ترتو فؤاد المريض أي : تشده وتقويه . ورتوته : ضممته . ورتي في ذرعه : كفت في عضده . والرتوة : الدرجة والمنزلة عند السلطان . والرتية والرتوة : الخطوة ، وقال ابن سيده في موضع آخر : قال اللحياني : ولست منها على ثقة . وقد رتوت أرتو رتوا إذا خطوت . وروي عن معاذ أنه قال : تتقدم العلماء يوم القيامة برتوة ; قال أبو عبيد : الرتوة الخطوة هاهنا أي : بخطوة ، ويقال بدرجة . وقال ابن الأثير : أي : برمية سهم ، وقيل : بميل ، وقيل : مدى البصر . وفي حديث أبي جهل : فيغيب في الأرض ثم يبدو رتوة . وفي حديث فاطمة - رضي الله عنها : أنها أقبلت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال لها : ادني يا فاطمة فدنت رتوة ، ثم قال ادني يا فاطمة فدنت رتوة ، الرتوة هاهنا : الخطوة ، وقيل : الرتوة البسطة ، والرتوة ، نحو من ميل ، والرتوة : الدعوة ، والرتوة الزيادة في الشرف ، وغيره ، والرتوة العقدة الشديدة ، والرتوة العقدة المسترخية ، قال : ورتا برأسه يرتو رتوا ورتوا ، أومأ ، وقيل : هو مثل الإيماء ، وقيل : هو أن يقول نعم وتعال بالإيماء . ورتا بالدلو يرتو رتوا : مد بها مدا رفيقا . ورتوت : رميت . والرتوة : رمية بسهم . والرتوة : نحو من ميل وقيل : مد البصر . والرتوة : سويعة . والرتوة : شرف من الأرض نحو الربوة . ابن الأعرابي : الراتي ، الزائد على غيره في العلم ، والراتي الرباني ، وهو العالم العامل المعلم ، فإن حرم خصلة لم يقل له رباني .

التالي السابق


الخدمات العلمية