[ رثم ]
رثم : الرثم والرثمة : بياض في طرف أنف الفرس ، وقيل : هو في جحفلة الفرس العليا ، وقيل : هو كل بياض قل أو كثر إذا أصاب الجحفلة العليا إلى أن يبلغ المرسن ، وقيل : هو البياض في الأنف ; وقد رثم رثما ، فهو رثم وأرثم ، والأنثى رثماء . قال
أبو عبيدة في شيات الفرس : إذا كان بجحفلة الفرس العليا بياض فهو أرثم ، وإن كان بالسفلى بياض فهو ألمظ ، وهي الرثمة واللمظة ،
الجوهري : وقد ارثم الفرس ارثماما صار أرثم . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370562خير الخيل الأرثم الأقرح ; الأرثم الذي أنفه أبيض وشفته العليا . ونعجة رثماء : سوداء الأرنبة وسائرها أبيض . ورثم أنفه وفاه يرثمه رثما ، فهو مرثوم ورثيم إذا كسره حتى تقطر منه الدم ، وكذلك رتمه ، بالتاء . وكل ما لطخ بدم أو كسر فهو رثيم .
الليث : تقول العرب رثمت فاه رثما ، والرثم تخديش وشق من طرف الأنف حتى يخرج الدم فيقطر . وفي حديث
أبي ذر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370563بيانك عن الأرثم صدقة ; قال
ابن الأثير : هو الذي لا يصحح كلامه ، ولا يبينه لآفة في لسانه ، وأصله من رثيم الحصى ، وهو ما دق منه بالأخفاف أو من رثمت أنفه إذا كسرته فكأن فمه قد كسر فلا يفصح في كلامه ، وقد ذكر في رتم بالتاء . ورثمت المرأة أنفها بالطيب : لطخته وطلته ، وهو على التشبيه . والمرثم : الأنف في بعض اللغات من ذلك . ورثم منسم البعير : دمي . التهذيب : والرثم كسر من طرف منسم البعير ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف امرأة :
تثني النقاب على عرنين أرنبة شماء مارنها بالمسك مرثوم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الرثم أصله الكسر ، فشبه أنفها ملغما بالطيب بأنف مكسور ملطخ بالدم ، كأنه جعل المسك في المارن شبيها بالدم في الأنف المرثوم . وخف مرثوم مثل ملثوم إذا أصابته حجارة فدمي ، وقال
لبيد في المنسم :
برثيم معر دامي الأظل
منسم رثيم : أدمته الحجارة . وحصى رثيم ورثم إذا انكسر ; قال
الطرماح :
رثيم الحصى من ملكها المتوضح
قال
أبو منصور : وكل كسر ثرم ورتم ورثم ; وقال الشاعر :
لأصبح رثما دقاق الحصى مكان النبي من الكاثب
والرثيمة : الفأرة .