صفحة جزء
[ رجج ]

رجج : الرجاج ، بالفتح : المهازيل من الناس ، والإبل والغنم ، قال القلاخ بن حزن :


قد بكرت محوة بالعجاج فدمرت بقية الرجاج



محوة : اسم علم لريح الجنوب . والعجاج : الغبار . ودمرت : أهلكت . ونعجة رجاجة : مهزولة والإبل رجراج ، وناس رجراج : ضعفاء لا عقول لهم . الأزهري في أثناء كلامه على هملج ، وأنشد :


أعطى خليلي نعجة هملاجا     رجاجة إن لها رجاجا



قال : الرجاجة الضعيفة التي لا نقي لها ، ورجال رجاج : ضعفاء . التهذيب : الرجاج الضعفاء من الناس والإبل ، وأنشد :


أقبلن من نير ومن سواج     بالقوم قد ملوا من الإدلاج
يمشون أفواجا إلى أفواج     مشي الفراريج مع الدجاج
فهم رجاج وعلى رجاج



أي : ضعفوا من السير وضعفت رواحلهم . ورجرجة الناس : الذين لا خير فيهم . والرجرجة : شرار الناس . وفي حديث الحسن أنه ذكر يزيد بن المهلب ، فقال : نصب قصبا علق فيها خرقا ، فاتبعه رجرجة من الناس ، شمر : يعني رذال الناس ورعاعهم الذين لا عقول لهم ، يقال : رجراجة من الناس ورجرجة . الكلابي : الرجرجة من القوم : الذين لا عقل لهم . وفي حديث عمر بن عبد العزيز : الناس رجاج بعد هذا الشيخ ، يعني ميمون بن مهران ، هم رعاع الناس وجهالهم . ويقال للأحمق : إن قلبك لكثير الرجرجة ، وفلان كثير الرجرجة أي : كثير البزاق . والرجرجة : الجماعة الكثيرة في الحرب . والرجاجة : عريسة الأسد . ورجة القوم : اختلاط أصواتهم ، ورجة الرعد : صوته . والرج : التحريك رجه يرجه رجا : حركه وزلزله فارتج ، ورجرجه فترجرج . والرج : تحريكك شيئا كحائط إذا حركته ، ومنه الرجرجة . قال الله تعالى : إذا رجت الأرض رجا معنى رجت : حركت حركة شديدة وزلزلت . والرجرجة : الاضطراب . وارتج البحر وغيره : اضطرب ، وفي الحديث : من ركب البحر حين يرتج فقد برئت منه الذمة ، يعني إذا اضطربت أمواجه ، وهو افتعل من الرج وهو الحركة الشديدة ، ومنه إذا رجت الأرض رجا . وروي أرتج من الإرتاج الإغلاق ، فإن كان محفوظا ، فمعناه أغلق عن أن يركب ، وذلك عند كثرة أمواجه ، ومنه حديث النفخ في الصور : فترتج الأرض بأهلها أي : تضطرب ، ومنه حديث ابن المسيب : لما قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ارتجت مكة بصوت عال . وفي ترجمة رخخ : رخه شدخه ، قال ابن مقبل :


فلبده مس القطار ورخه     نعاج رواف قبل أن يتشددا



قال : ويروى ورجه - بالجيم - ومنه حديث علي - عليه السلام : وأما شيطان الردهة فقد لقيته بصعقة سمعت لها وجبة قلبه ورجة صدره ، وحديث ابن الزبير : جاء فرج الباب رجا شديدا أي : زعزعه وحركه . وقيل لابنة الخس : بم تعرفين لقاح ناقتك ؟ قالت : أرى العين هاج ، والسنام راج ، وتمشي وتفاج . وقال ابن دريد : وأراها تفاج ولا تبول مكان قوله : وتمشي وتفاج ، قالت : هاج فذكرت العين حملا لها على الطرف أو العضو ، وقد يجوز أن تكون احتملت ذلك للسجع . والرجج : الاضطراب . وناقة رجاء : مضطربة السنام ، وقيل : عظيمة السنام . وكتيبة رجراجة : تمخض في سيرها ولا تكاد تسير لكثرتها ، قال الأعشى :


ورجراجة تغشى النواظر فخمة     وكوم على أكنافهن الرحائل



وامرأة رجراجة : مرتجة الكفل يترجرج كفلها ولحمها . وترجرج الشيء إذا جاء وذهب . وثريدة رجراجة : ملينة مكتنزة . والرجرج : ما ارتج من شيء . التهذيب الارتجاج مطاوعة الرج . والرجرج والرجرجة - بالكسر : بقية الماء في الحوض ، قال هميان بن قحافة :


فأسأرت في الحوض حضجا حاضجا     قد عاد من أنفاسها رجارجا



الصحاح : والرجرجة - بالكسر - بقية الماء ، في الحوض ، الكدرة المختلطة بالطين . وفي حديث ابن مسعود : لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس كرجرجة الماء الخبيث الرجرجة - بكسر الراءين : بقية الماء الكدر في الحوض المختلطة بالطين ، ولا ينتفع بها قال أبو عبيد : الحديث يروى كرجراجة والمعروف في الكلام رجرجة ، والرجراجة : المرأة التي يترجرج كفلها . وكتيبة رجراجة : تموج من كثرتها ، قال ابن الأثير : فكأنه ، إن صحت الرواية ، قصد الرجرجة ، فجاء بوصفها ; لأنها طينة رقيقة تترجرج وفي حديث عبد الله بن مسعود : لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس كرجراجة الماء التي لا تطعم ، قال ابن سيده : حكاه أبو عبيد ، وإنما المعروف الرجرجة ، قال : ولم أسمع بالرجراجة في هذا المعنى إلا في هذا الحديث ، وفي رواية كرجرجة الماء الخبيث الذي لا يطعم . قال أبو عبيد : أما كلام العرب فرجرجة ، وهي بقية الماء في الحوض الكدرة المختلطة بالطين ، لا يمكن شربها ولا ينتفع بها ، وإنما تقول العرب الرجراجة للكتيبة التي [ ص: 103 ] تموج من كثرتها ; ومنه قيل : امرأة رجراجة يتحرك جسدها ، وليس هذا من الرجرجة في شيء . والرجرجة : الماء الذي قد خالطه اللعاب : والرجرج أيضا : اللعاب ; قال ابن مقبل يصف بقرة أكل السبع ولدها :


كاد اللعاع من الحوذان يسحطها     ورجرج بين لحييها خناطيل



وهذا البيت أورده الجوهري شاهدا على قوله : والرجرج أيضا نبت ، وأنشده . ومعنى يسحطها : يذبحها ويقتلها ، أي : لما رأت الذئب أكل ولدها ، غصت بما لا يغص بمثله لشدة حزنها . والخناطيل : القطع المتفرقة ، أي : لا تسيغ أكل الحوذان واللعاع مع نعومته . والرجرج : ماء القريس والرجرج : نعت الشيء الذي يترجرج وأنشد :


وكست المرط قطاة رجرجا



والرجرج : الثريد الملبق . والرجراج : شيء من الأدوية . الأصمعي وغيره : رجرجت الماء وردمته أي : نبثته . وارتج الكلام : التبس ، ذكره ابن سيده في هذه الترجمة ، قال : وأرض مرتجة كثيرة النبات .

التالي السابق


الخدمات العلمية