صفحة جزء
[ ببن ]

ببن : التهذيب ، في حديث عمر - رضي الله عنه : لئن عشت إلى قابل لألحقن آخر الناس بأولهم حتى يكونوا ببانا واحدا ; قال أبو عبيد : قال ابن مهدي يعني شيئا واحدا ، قال : وذلك الذي أراد عمر ، قال : ولا أحسب الكلمة عربية ولم أسمعها إلا في هذا الحديث ; قال ابن بري : ببان هو فعال لا فعلان ، قال : وقد نص على هذا أبو علي في التذكرة ، قال : ولم تحمل الكلمة على أن فاءها وعينها ولامها من موضع واحد ، وذكره الجوهري في فصل ببب . النهاية في حديث عمر أيضا : لولا أن أترك آخر الناس ببانا واحدا ما فتحت علي قرية إلا قسمتها أي أتركهم شيئا واحدا ، لأنه إذا قسم البلاد المفتوحة على الغانمين بقي من لم يحضر الغنيمة ، ومن يجيء بعد من المسلمين بغير شيء منها ، فلذلك تركها لتكون بينهم جميعهم ; قال أبو عبيد : ولا أحسبه عربيا ، وقال أبو سعيد الضرير : ليس في كلام العرب ببان ، قال : والصحيح عندنا بيانا واحدا ، قال : والعرب إذا ذكرت من لا يعرف قالوا هذا هيان بن بيان ، ومعنى الحديث : لأسوين بينهم في العطاء حتى يكونوا شيئا واحدا لا فضل لأحد على غيره ; قال ابن الأثير : قال الأزهري : ليس الأمر كما ظن ، قال : وهذا حديث مشهور رواه أهل الإتقان ، وكأنها لغة يمانية ولم تفش في كلام معد ، وهو والبأج بمعنى واحد . قال أبو الهيثم : الكواكب البابانيات هي التي لا ينزل بها شمس ولا قمر ، إنما يهتدى بها في البر والبحر ، وهي شامية ، ومهب الشمال منها ، أولها القطب ، وهو كوكب لا يزول ، والجدي والفرقدان ، وهو بين القطب وفيه بنات نعش الصغرى .

التالي السابق


الخدمات العلمية