[ رجس ]
رجس : الرجس : القذر ، وقيل : الشيء القذر . ورجس الشيء يرجس رجاسة ، وإنه لرجس مرجوس ، وكل قذر رجس . ورجل مرجوس ورجس : نجس ، ورجس : نجس ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : وأحسبهم قد قالوا رجس نجس ، وهي الرجاسة والنجاسة . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370578أعوذ بك من الرجس النجس ، الرجس : القذر ، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر ، والمراد في هذا الحديث الأول . قال
الفراء : إذا بدأوا بالرجس ثم أتبعوه النجس ، كسروا الجيم ، وإذا بدأوا بالنجس ولم يذكروا معه الرجس فتحوا الجيم والنون ، ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370579نهى أن يستنجى بروثة ، وقال : إنها رجس أي : مستقذرة . والرجس : العذاب كالرجز التهذيب : وأما الرجز فالعذاب والعمل الذي يؤدي إلى العذاب . والرجس في القرآن : العذاب كالرجز . وجاء في دعاء الوتر : وأنزل عليهم رجسك وعذابك ، قال
أبو منصور : الرجس هاهنا بمعنى الرجز ، وهو العذاب ، قلبت الزاي سينا ، كما قيل الأسد والأزد . وقال
الفراء في قوله تعالى :
ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون إنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله الرجز ، قال : ولعلهما لغتان . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي في قوله تعالى :
فإنه رجس الرجس : المأثم ، وقال
مجاهد :
كذلك يجعل الله الرجس قال : ما لا خير فيه . قال
أبو جعفر :
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم قال : الرجس الشك .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : مر بنا جماعة رجسون نجسون أي : كفار . وفي التنزيل العزيز :
إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : الرجس في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء وسماها رجسا . ويقال : رجس الرجل رجسا ورجس يرجس إذا عمل عملا قبيحا . والرجس ، بالفتح : شدة الصوت ، فكأن الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12861ابن الكلبي :
رجس من عمل الشيطان أي : مأثم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : الرجس مصدر ، صوت الرعد وتمخضه . غيره : الرجس - بالفتح - الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير . ورجست السماء ترجس إذا رعدت وتمخضت ، وارتجست مثله . وفي حديث
سطيح :
لما ولد رسول الله ارتجس إيوان nindex.php?page=showalam&ids=16848كسرى أي : اضطرب وتحرك حركة سمع لها صوت . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370581إذا كان أحدكم في الصلاة فوجد رجسا أو رجزا فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا . ورجس الشيطان : وسوسته . والرجس والرجسة والرجسان والارتجاس : صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل والرعد . رجس يرجس رجسا ، فهو راجس ورجاس ، ويقال : سحاب ورعد رجاس شديد الصوت وهذا راجس حسن أي : راعد حسن ، قال :
وكل رجاس يسوق الرجسا من السيول والسحاب المرسا
يعني التي تمترس الأرض فتجرف ما عليها . وبعير رجاس ومرجس أي : شديد الهدير . وناقة رجساء الحنين : متتابعته حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، وأنشد :
يتبعن رجساء الحنين بيهسا ترى بأعلى فخذيها عبسا
مثل خلوق الفارسي أعرسا
ورجس البعير : هديره ، عن
اللحياني ، قال
رؤبة :
برجس بخباخ الهدير البهبه
وهم في مرجوسة من أمرهم وفي مرجوساء أي في التباس واختلاط ودوران ; وأنشد :
نحن صبحنا عسكر المرجوس بذات خال ليلة الخميس
والمرجاس : حجر يطرح في جوف البئر يقدر به ماؤها ويعلم به قدر قعر الماء وعمقه ; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده والمعروف المرداس . وأرجس الرجل : إذا قدر الماء بالمرجاس .
الجوهري : المرجاس حجر يشد في طرف الحبل ثم يدلى في البئر فتمخض الحمأة حتى تثور ثم يستقى ذلك الماء فتنقى البئر قال الشاعر :
إذا رأوا كريهة يرمون بي رميك بالمرجاس في قعر الطوي
والنرجس : من الرياحين ، معرب ، والنون زائدة ; لأنه ليس في كلامهم فعلل وفي الكلام نفعل ، قاله
أبو علي . ويقال : النرجس ، فإن سميت
[ ص: 107 ] رجلا بنرجس لم تصرفه لأنه نفعل كنجلس ونجرس ، وليس برباعي ، لأنه ليس في الكلام مثل جعفر فإن سميته بنرجس صرفته لأنه على زنة فعلل ، فهو رباعي كهجرس ; قال
الجوهري : ولو كان في الأسماء شيء على مثال فعلل لصرفناه كما صرفنا نهشلا لأنه في الأسماء فعللا مثل جعفر .