[ ردن ]
ردن : الردن ، بالضم : أصل الكم . يقال : قميص واسع الردن .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الردن مقدم كم القميص ، وقيل : هو أسفله ، وقيل : هو الكم كله ، والجمع أردان وأردنة . وأردنت القميص وردنته تردينا : جعلت له ردنا ، وفي المحكم : جعلت له أردانا ، قال
قيس بن الخطيم الأنصاري :
وعمرة من سروات النسا ء تنفح بالمسك أردانها
والأردن : ضرب من الخز الأحمر . والردن ، بالتحريك : القز ، وقيل : الخز ، وقيل : الحرير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16559عدي بن زيد :
ولقد ألهو ببكر شادن مسها ألين من مس الردن
وقال
الأعشى :
يشق الأمور ويجتابها كشق القراري ثوب الردن
القراري : الخياط . وقال
الليث في تفسير البيت : الردن الخز الأصفر ، والردن الغزل يفتل إلى قدام ، وقيل : هو الغزل المنكوس . وثوب مردون : منسوج بالغزل المردون والمردن : المغزل الذي يغزل به الردن . والمردن : المظلم . وليل مردن : مظلم . وعرق مردن ومردون : قد نمس الجسد كله ، وأما قول
أبي دواد :
أسأدت ليلة ويوما فلما دخلت في مسربخ مردون
فإن بعضهم قال : أراد بالمردون المردوم ، فأبدل من الميم نونا . والمسربخ : الواسع . وقال بعضهم : المردون الموصول . وقال
شمر : المردون المنسوج ، قال : والردن الغزل ، أراد بقوله في مسربخ مردون الأرض التي فيها السراب ، وقيل : الردن الغزل الذي ليس بمستقيم وأردنت الحمى : مثل أردمت . وقال
الفراء : ردن جلده - بالكسر - يردن ردنا إذا تقبض وتشنج . وجمل رادني : جعد الوبر كريم جميل يضرب إلى السواد قليلا . والرداني أيضا من الإبل : الشديد الحمرة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : ولا أدري إلى أي شيء نسب ، قال
أبو الحسن : وقد يكون من باب قمري وبختي فلا يكون منسوبا إلى شيء .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره : إذا خالط حمرة البعير صفرة كالورس قيل أحمر رادني ، وناقة رادنية إذا خالطت حمرتها صفرة كالورس . ويقال للشيء إذا خالط حمرته صفرة : أحمر رادني . والردن : الغرس الذي يخرج مع الولد في بطن أمه . تقول العرب : هذا مدرع الردن . وردنت المتاع ردنا . نضدته والردن : صوت وقع السلاح بعضه على بعض . وأرمك رادني : بالغوا به كما قالوا أبيض ناصع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . وردينة : اسم امرأة ، والرماح الردينية منسوبة إليها .
الجوهري : القناة الردينية والرمح الرديني زعموا أنه منسوب إلى امرأة
السمهري ، تسمى ردينة ، وكانا يقومان القنا بخط هجر . قال : وفي كلام بعضهم خطية ردن ورماح لدن والرادن : الزعفران ، وينشد للأغلب :
وأخذت من رادن وكركم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صواب إنشاده بالفاء ، وهو :
فبصرت بعزب ملأم فأخذت من رادن وكركم
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : الأردن النعاس الغالب ، بالضم والتشديد ، قال
الجوهري : ولم يسمع منه فعل . ونعسة أردن : شديدة ، قال
أباق الدبيري :
قد أخذتني نعسة أردن وموهب مبز بها مصن
قوله : مبز أي : قوي عليها ، يقول : إن موهبا صبور على دفع النوم وإن كان شديد النعاس ، قال : وبه سمي
الأردن البلد .
والأردن . أحد أجناد
الشام ، وبعضهم يخففها . التهذيب :
الأردن أرض
بالشام .
الجوهري :
الأردن اسم نهر وكورة بأعلى
الشام ، والله أعلم .