صفحة جزء
[ رزب ]

رزب : المرزبة والإرزبة : عصية من حديد . والإرزبة : التي يكسر بها المدر ، فإن قلتها بالميم ، خففت الباء ، وقلت المرزبة ، وأنشد الفراء :


ضربك بالمرزبة العود النخر



وفي حديث أبي جهل : فإذا رجل أسود يضربه بمرزبة . المرزبة ، بالتخفيف : المطرقة الكبيرة التي تكون للحداد . وفي حديث الملك : وبيده مرزبة . ويقال لها : الإرزبة أيضا ، بالهمز والتشديد . ورجل إرزب ، ملحق بجردحل : قصير غليظ شديد . وفرج إرزب : ضخم ، وكذلك الركب ، قال :


إن لها لركبا إرزبا     كأنه جبهة ذرى حبا



والإرزب فرج المرأة ، عن كراع ، جعله اسما له . الجوهري : ركب إرزب أي : ضخم ، قال رؤبة :


كز المحيا أنح إرزب



ورجل إرزب : كبير . قال أبو العباس : الإرزب العظيم الجسيم الأحمق ، وأنشد الأصمعي :


كز المحيا أنح إرزب



والمرزاب : لغة في الميزاب ، وليست بالفصيحة ، وأنكره أبو عبيد . والمرزاب : السفينة العظيمة ، والجمع المرازيب ، قال جرير :


ينهسن من كل مخشي الردى قذف     كما تقاذف في اليم المرازيب



الجوهري : المرازيب السفن الطوال . وأما المرازبة من الفرس فمعرب ، الواحد مرزبان ، بضم الزاي . وفي الحديث : أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم هو بضم الزاي أحد مرازبة الفرس وهو الفارس الشجاع ، المقدم على القوم دون الملك ، وهو معرب ، ومنه قولهم للأسد : مرزبان الزأرة ، والأصل فيه أحد مرازبة الفرس ، قال أوس بن حجر في صفة أسد :


ليث عليه من البردي هبرية     كالمرزباني عيال بأوصال



قال ابن بري : والهبرية ما سقط عليه من أطراف البردي ، ويقال للحزاز في الرأس : هبرية وإبرية . والعيال : المتبختر في مشيه ، ومن رواه : عيار ، بالراء ، فمعناه : أنه يذهب بأوصال الرجال إلى أجمته ، ومنه قولهم : ما أدري أي الرجال عاره أي : ذهب به ، والمشهور فيمن رواه : عيال أن يكون بعده بآصال ; لأن العيال : المتبختر أي : يخرج العشيات ، وهي الأصائل متبخترا ، ومن رواه : عيار ، بالراء ، قال الذي بعده بأوصال . والذي ذكره الجوهري عيال بأوصال وليس كذلك في شعره إنما هو على ما قدمنا ذكره . قال الجوهري : ورواه المفضل كالمزبراني ، بتقديم الزاي ، عيار بأوصال ، بالراء ، ذهب إلى زبرة الأسد ، فقال له الأصمعي : يا عجباه ! الشيء يشبه بنفسه ، وإنما هو المرزباني ، وتقول : فلان على مرزبة كذا ، وله مرزبة كذا ، كما تقول : له دهقنة كذا . ابن بري : حكي عن الأصمعي أنه يقال للرئيس من العجم مرزبان ومزبران - بالراء والزاي - قال : فعلى هذا يصح ما رواه المفضل .

التالي السابق


الخدمات العلمية