صفحة جزء
[ رشق ]

رشق : الرشق : الرمي وقد رشقهم بالسهم والنبل يرشقهم رشقا رماهم ، وكل شوط ووجه من ذلك رشق . والرشق - بالكسر - : الاسم وهو الوجه من الرمي . التهذيب : الرشق والخزق بالرمي ، قال : وإذا رمى أهل النضال ما معهم من السهام كلها ثم عادوا فكل شوط من ذلك رشق . أبو عبيد : الرشق الوجه من الرمي إذا رموا بأجمعهم وجها بجميع سهامهم في جهة واحدة قالوا : رمينا رشقا واحدا ، ورموا رشقا واحدا أو على رشق واحد أي : وجها واحدا بجميع سهامهم ، قال أبو زبيد :


كل يوم ترميه منها برشق فمصيب أو صاف غير بعيد



والرشق : المصدر ، يقال : رشقت رشقا . وفي حديث حسان : قال له [ ص: 159 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - في هجائه للمشركين : لهو أشد عليهم من رشق النبل ، الرشق : مصدر رشقه يرشقه رشقا إذا رماه بالسهام ، ومنه حديث سلمة : فألحق رجلا فأرشقه بسهم ، ومنه الحديث : فرشقوهم رشقا ، ويجوز أن يكون هاهنا - بالكسر - وهو الوجه من الرمي ، والرشق أيضا : أن يرمي الرامي بالسهام كلها ، ويجمع على أرشاق ، ومنه حديث فضالة : أنه كان يخرج فيرمي الأرشاق . ويقال للقوس : ما أرشقها أي : ما أخفها وأسرع سهمها . ورشقهم بنظرة : رماهم . والإرشاق : إحداد النظر ، وأرشقت المرأة والمهاة ، قال القطامي :


ولقد يروق قلوبهن تكلمي     ويروعني مقل الصوار المرشق



أبو عبيد : أرشقت إليه النظر إذا أحددته . ورشقت القوم ببصري وأرشقت أي : طمحت ببصري فنظرت . والمرشق من الظباء : التي تمد عنقها وتنظر فهي أحسن ما تكون . والمرشق من النساء والظباء : التي معها ولدها وقيل : الإرشاق امتداد أعناقها وانتصابها . وأرشقت الظبية أي : مدت عنقها ، ولا يقال للبقر مرشقات لقصر أعناقهن ، قال أبو دواد :


ولقد ذعرت بنات عم     المرشقات لها بصابص



أراد ذعرت بقر الوحش بنات عم الظباء ، والبصابص : حركات الأذناب ، وبصبص : حرك ذنبه ، قال المسيب بن علس :


وكأن غزلان الصريمة إذ     متع النهار وأرشق الحدق



وجيد أرشق : منتصب ، قال رؤبة :


بمقلتي رئم وجيد أرشقا



والرشق والرشق ، لغتان : صوت القلم إذا كتب به . وفي حديث موسى - عليه السلام - قال : كأني برشق القلم في مسامعي حين جرى على الألواح بكتبه التوراة . والمرشق والرشيق من الغلمان والجواري : الخفيف الحسن القد اللطيفه ، وقد رشق بالضم رشاقة . التهذيب : يقال للغلام والجارية إذا كانا في اعتدال : رشيق ورشيقة وقد رشقا رشاقة . وناقة رشيقة : خفيفة سريعة . وترشق في الأمر : احتد . والرشانيق : بطن من السودان .

التالي السابق


الخدمات العلمية