[ رصد ]
رصد : الراصد بالشيء . الراقب له . رصده بالخير وغيره يرصده رصدا ورصدا : يرقبه ، ورصده بالمكافأة كذلك . والترصد : الترقب . قال
الليث : يقال أنا لك مرصد بإحسانك حتى أكافئك به ، قال : والإرصاد في المكافأة بالخير ، وقد جعله بعضهم في الشر أيضا ; وأنشد :
لاهم رب الراكب المسافر احفظه لي من أعين السواحر وحية ترصد بالهواجر
فالحية لا ترصد إلا بالشر . ويقال للحية التي ترصد المارة على الطريق لتلسع : رصيد . والرصيد : السبع الذي يرصد ليثب . والرصود من الإبل : التي ترصد شرب الإبل ثم تشرب هي والرصد : القوم يرصدون كالحرس ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث ، وربما قالوا أرصاد . والرصدة - بالضم - : الزبية . وقال بعضهم : أرصد له بالخير والشر ، لا يقال إلا بالألف ، وقيل : ترصده ترقبه . وأرصد له الأمر : أعده والارتصاد : الرصد . والرصد : المرتصدون ، وهو اسم للجمع . وقال الله - عز وجل - :
والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : كان رجل يقال له
أبو عامر الراهب حارب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومضى إلى
هرقل وكان أحد المنافقين ، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار : نبني هذا المسجد وننتظر
أبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه . والإرصاد : الانتظار . وقال غيره : الإرصاد الإعداد ، وكانوا قد قالوا نقضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إذا خلونا ، ونرصده
لأبي عامر حتى مجيئه من
الشام أي : نعده ، قال
الأزهري : وهذا صحيح من جهة اللغة . روى
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي : رصدت فلانا أرصده إذا ترقبته . وأرصدت له شيئا أرصده : أعددت له . وفي حديث
أبي ذر : قال له النبي - صلى الله عليه وسلم : ما أحب عندي مثل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله ، وتمسي ثالثة وعندي منه دينار إلا دينار أرصده أي : أعده لدين ، يقال : أرصدته إذا قعدت له على طريقه ترقبه . وأرصدت له العقوبة إذا أعددتها له وحقيقته جعلتها له على طريقه كالمترقبة له ومنه الحديث : فأرصد الله على مدرجته ملكا أي : وكله بحفظ المدرجة
[ ص: 161 ] وهي الطريق . وجعله رصدا أي : حافظا معدا . وفي حديث
الحسن بن علي وذكر أباه فقال : ما خلف من دنياكم إلا ثلثمائة درهم كان أرصدها لشراء خادم . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين أنه قال : كانوا لا يرصدون الثمار في الدين وينبغي أن يرصد العين في الدين ، قال : وفسره
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك فقال : إذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه ، وإن كان عليه دين وأخرجت أرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أجل ما عليه من الدين ، لاختلاف حكمهما وفيه خلاف . قال
أبو بكر : قولهم فلان يرصد فلانا معناه يقعد له على طريقه . قال : والمرصد والمرصاد عند العرب الطريق ، قال الله - عز وجل - :
واقعدوا لهم كل مرصد قال
الفراء : معناه واقعدوا لهم على طريقهم إلى البيت الحرام ، وقيل : معناه أي : كونوا لهم رصدا لتأخذوهم في أي وجه توجهوا ، قال
أبو منصور : على كل طريق ، وقال - عز وجل - :
إن ربك لبالمرصاد معناه لبالطريق أي : بالطريق الذي ممرك عليه وقال
عدي :
وإن المنايا للرجال بمرصد
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : أي : يرصد من كفر به وصد عنه بالعذاب ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14120ابن عرفة : أي : يرصد كل إنسان حتى يجازيه بفعله ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : المرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تضمر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه والمرصد : مثل المرصاد ، وجمعه المراصد ، وقيل : المرصاد المكان الذي يرصد فيه العدو . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في قوله عز وجل :
إن ربك لبالمرصاد قال : المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط : جسر عليه الأمانة ، وجسر عليه الرحم ، وجسر عليه الرب ، وقال تعالى :
إن جهنم كانت مرصادا أي : ترصد الكفار . وفي التنزيل العزيز :
فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا أي : إذا نزل الملك بالوحي أرسل الله معه رصدا يحفظون الملك من أن يأتي أحد من الجن فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ، ويخبروا به الناس فيساووا الأنبياء . والمرصد : كالرصد . والمرصاد والمرصد : موضع الرصد . ومراصد الحيات : مكامنها ، قال
الهذلي :
أبا معقل لا يوطئنك بغاضتي رءوس الأفاعي في مراصدها العرم
وليث رصيد : يرصد ليثب ، قال :
أسليم لم تعد أم رصيد أكلك
والرصد والرصد : المطر يأتي بعد المطر ، وقيل : هو المطر يقع أولا لما يأتي بعده ، وقيل : هو أول المطر .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : من أسماء المطر الرصد .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الرصد العهاد ترصد مطرا بعدها ، قال : فإن أصابها مطر فهو العشب ، واحدتها عهدة ، أراد : نبت العشب أو كان العشب . قال : وينبت البقل حينئذ مقترحا صلبا ، واحدته رصدة ورصدة ، الأخيرة عن
ثعلب ، قال
أبو عبيد : يقال قد كان قبل هذا المطر له رصدة والرصدة - بالفتح : الدفعة من المطر ، والجمع رصاد ، وتقول منه : رصدت الأرض ، فهي مرصودة . وقال
أبو حنيفة : أرض مرصدة مطرت وهي ترجى لأن تنبت ، والرصد حينئذ : الرجاء لأنها ترجى كما ترجى الحائل . وجمع الرصد أرصاد . وأرض مرصودة ومرصدة : أصابتها الرصدة . وقال بعض أهل اللغة : لا يقال مرصودة ولا مرصدة ، إنما يقال أصابها رصد ورصد . وأرض مرصدة إذا كان بها شيء من رصد .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : إذا مطرت الأرض في أول الشتاء فلا يقال لها مرت لأن بها حينئذ رصدا ، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الرصدة ترصد وليا من المطر .
الجوهري : الرصد - بالتحريك - القليل من الكلإ والمطر .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الرصد القليل من الكلإ في أرض يرجى لها حيا الربيع . وأرض مرصدة : فيها رصد من الكلإ . ويقال : بها رصد من حيا . وقال
عرام : الرصائد والوصائد مصايد تعد للسباع .