صفحة جزء
[ رصص ]

رصص : رص البنيان يرصه رصا ، فهو مرصوص ورصيص ، ورصصه ورصرصه : أحكمه وجمعه وضم بعضه إلى بعض . وكل ما أحكم وضم ، فقد رص . ورصصت الشيء أرصه رصا أي : ألصقت بعضه ببعض ، ومنه : بنيان مرصوص ، وكذلك الترصيص ، وفي التنزيل : كأنهم بنيان مرصوص . وتراص القوم : تضاموا وتلاصقوا ، وتراصوا : تصافوا في القتال والصلاة . وفي الحديث : تراصوا في الصفوف لا تتخللكم الشياطين كأنها بنات حذف ، وفي رواية : تراصوا في الصلاة أي : تلاصقوا ، قال الكسائي : التراص أن يلصق بعضهم ببعض حتى لا يكون بينهم خلل ولا فرج وأصله تراصصوا من رص البناء يرصه رصا إذا ألصق بعضه ببعض فأدغم ، ومنه الحديث : لصب عليكم العذاب صبا ثم لرص عليكم رصا . ومنه حديث ابن صياد : فرصه رسول الله - صلى الله عليه وسلم أي ضم بعضه إلى بعض ، ومنه قوله تعالى : كأنهم بنيان مرصوص أي : ألصق البعض بالبعض وبيض رصيص : بعضه فوق بعض قال امرؤ القيس :


على نقنق هيق له ولعرسه بمنخدع الوعساء بيض رصيص



ورصرص إذا ثبت بالمكان . والرصص والرصاص والرصاص : معروف من المعدنيات مشتق من ذلك لتداخل أجزائه والرصاص أكثر من الرصاص والعامة تقوله بكسر الراء وشاهد الرصاص - بالفتح - قول الراجز :


أنا ابن عمرو ذي السنا الوباص     وابن أبيه مسعط الرصاص



وأول من أسعط بالرصاص من ملوك العرب ثعلبة بن امرئ القيس بن مازن بن الأزد . وشيء مرصص : مطلي به ، والترصيص : ترصيصك الكوز وغيره بالرصاص ، والرصاصة والرصراصة : حجارة لازمة لما حوالي العين الجارية ، قال النابغة الجعدي :


حجارة قلت برصراصة     كسين غشاء من الطحلب



ويروى : برضراضة ، وسيأتي ذكره في موضعه . والرصص في [ ص: 162 ] الأسنان : كاللصص وسيأتي ذكره في موضعه ، رجل أرص ، وامرأة رصاء . والرصاء والرصوص من النساء : الرتقاء . ورصصت المرأة إذا أدنت نقابها حتى لا يرى إلا عيناها ، أبو زيد : النقاب على مارن الأنف . والترصيص : هو أن تنتقب المرأة فلا يرى إلا عيناها ، وتميم تقول : هو التوصيص - بالواو - وقد رصصت ووصصت . الفراء : رصص إذا ألح في السؤال ، ورصص النقاب أيضا . أبو عمرو : الرصيص نقاب المرأة إذا أدنته من عينيها ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية