صفحة جزء
[ رصع ]

رصع : الرصع : دقة الألية . ورجل أرصع : لغة في الأرسح . وفي حديث الملاعنة : إن جاءت به أريصع ، هو تصغير الأرصع وهو الأرسح . والرصعاء من النساء : الزلاء وهي مثل رسحاء بينة الرصع إذا لم تكن عجزاء وربما سموا فراخ النحل رصعا ، الواحدة رصعة ، قال الأزهري : هذا خطأ والرضع فراخ النحل - بالضاد - وهو - بالصاد - خطأ وقد رصع رصعا ، وربما وصف الذئب به . وقيل : الرصعاء من النساء التي لا إسكتين لها . والرصع : تقارب ما بين الركبتين . والرصع : أن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفر ويحدد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه . وأما حديث عبد الله بن عمرو بن العاص : أنه بكى حتى رصعت عينه فقال ابن الأثير : أي : فسدت قال : وهي بالسين أشهر . والرصع ، بسكون الصاد : شدة الطعن . ورصعه بالرمح يرصعه رصعا وأرصعه : طعنه طعنا شديدا غيب السنان كله فيه ، قال العجاج :


نطعن منهن الخصور النبعا وخضا إلى النصف وطعنا أرصعا



أي : التي تنبع بالدم ، ونسبه ابن بري إلى رؤبة . ورصع الشيء : عقده عقدا مثلثا متداخلا كعقد التميمة ونحوها . وإذا أخذت سيرا فعقدت فيه عقدا مثلثة ، فذلك الترصيع ، وهو عقد التميمة وما أشبه ذلك ، وقال الفرزدق :


وجئن بأولاد النصارى إليكم     حبالى وفي أعناقهن المراصع



أي : الختوم في أعناقهن . والرصيع : زر عروة المصحف . والرصيعة : عقدة في اللجام عند المعذر كأنها فلس ، وقد رصعه . والرصيعة : الحلقة المستديرة . والرصيعة : سير يضفر بين حمالة السيف وجفنه ، وقيل : سيور مضفورة في أسافل حمائل السيف ، الواحدة رصاعة والجمع رصائع ورصيع كشعيرة وشعير ، أجروا المصنوع مجرى المخلوق وهو في المخلوق أكثر ، قال أبو ذؤيب :


رميناهم حتى إذا اربث جمعهم     وصار الرصيع نهية للحمائل



أي : انقلبت سيوفهم فصارت أعاليها أسافلها وكانت الحمائل على أعناقهم فنكست فصار الرصيع في موضع الحمائل ، وقد تقدم ذلك في رسع ، والنهية : الغاية . والرصائع : مشك أعالي الضلوع في الصلب ، واحدها رصع ، وهو نادر ، قال ابن مقبل :


فأصبح بالموماة رصعا سريحها     فللإنس باقيه وللجن نادره



وقال أبو عبيدة في كتاب الخيل : الرصائع واحدتها رصيعة وهي مشك محاني أطراف الضلوع من ظهر الفرس . وفرس مرصع الثنن إذا كانت ثننه بعضها في بعض . والترصيع : التركيب ، يقال : تاج مرصع بالجوهر وسيف مرصع أي : محلى بالرصائع ، وهي حلق يحلى بها ، الواحدة رصيعة . ورصع العقد بالجوهر : نظمه فيه وضم بعضه إلى بعض . وفي حديث قس : رصيع أيهقان ، يعني أن هذا المكان قد صار بحسن هذا النبت كالشيء المحسن المزين بالترصيع ، والأيهقان : نبت ، ويروى : رضيع أيهقان ، بالضاد المعجمة . ورصع الحب : دقه بين حجرين . والرصيعة : طعام يتخذ منه ، قال ابن الأعرابي : الرصيعة البر يدق بالفهر ويبل ويطبخ بشيء من سمن . ورصع به الشيء ، بالكسر ، يرصع رصعا ، ورصوعا : لزق به فهو راصع ، أبو زيد في باب لزوق الشيء : رصع فهو راصع مثل عسق وعبق وعتك ورصع الطائر الأنثى يرصعها رصعا : سفدها ، وكذلك الكبش واستعارته الخنساء في الإنسان فقالت حين أراد أخوها معاوية أن يزوجها من دريد بن الصمة :


معاذ الله يرصعني حبركى     قصير الشبر من جشم بن بكر



وقد تراصعت الطير والغنم والعصافير . ابن الأعرابي : الرصاع الكثير الجماع وأصله في العصفور الكثير السفاد . والرصع : الضرب باليد . والمرصعان : صلاءة عظيمة من الحجارة وفهر مدورة تملأ الكف ، عن أبي حنيفة . ورصعت بهما : دقت . والترصع : النشاط مثل التعرص .

التالي السابق


الخدمات العلمية