صفحة جزء
[ رصف ]

رصف : الرصف : ضم الشيء بعضه إلى بعض ونظمه ، رصفه يرصفه رصفا فارتصف وترصف وتراصف . قال الليث : يقال للقائم إذا صف قدميه رصف قدميه ، وذلك إذا ضم إحداهما إلى الأخرى . وتراصف القوم في الصف أي : قام بعضهم إلى لزق بعض . ورصف ما بين رجليه : قربهما . ورصفت أسنانه رصفا ورصفت رصفا فهي رصفة ومرتصفة : تصافت في نبتتها وانتظمت واستوت . وفي حديث معاذ - رضي الله عنه - في عذاب القبر : ضربه بمرصافة وسط رأسه أي : مطرقة لأنها يرصف بها المضروب أي : يضم . ورصف الحجر يرصفه رصفا : بناه فوصل بعضه ببعض . والرصف الحجارة المتراصفة ، واحدتها رصفة ، بالتحريك . والرصف حجارة مرصوف بعضها إلى بعض ، وأنشد للعجاج :

[ ص: 163 ]

فشن في الإبريق منها نزفا من رصف نازع سيلا رصفا     حتى تناهى في صهاريج الصفا



قال الباهلي : أراد أنه صب في إبريق الخمر من ماء رصف نازع سيلا كان في رصف فصار منه في هذا ، فكأنه نازعه إياه . قالالجوهري : يقول مزج هذا الشراب من ماء رصف نازع رصفا آخر لأنه أصفى له وأرق ، فحذف الماء ، وهو يريده ، فجعل مسيله من رصف إلى رصف منازعة منه إياه . ابن الأعرابي : أرصف الرجل إذا مزج شرابه بماء الرصف ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيصفو ، وأنشد بيت العجاج . وفي حديث المغيرة : لحديث من عاقل أحب إلي من الشهد بماء رصفة ، الرصفة ، بالتحريك : واحدة الرصف ، وهي الحجارة التي يرصف بعضها إلى بعض في مسيل فيجتمع فيها ماء المطر ، وفي حديث ابن الضبعاء :


بين القران السوء والتراصف



التراصف : تنضيد الحجارة وصف بعضها إلى بعض ، والله أعلم . والرصف : السد المبني للماء . والرصف : مجرى المصنعة . التهذيب : الرصف صفا طويل يتصل بعضه ببعض ، واحدته رصفة ، وقيل : الرصف صفا طويل كأنه مرصوف . ابن السكيت : الرصف مصدر رصفت السهم أرصفه إذا شددت عليه الرصاف ، وهي عقبة تشد على الرعظ ، والرعظ مدخل سنخ النصل ، يقال : سهم مرصوف . وفي الحديث : ثم نظر في الرصاف فتمارى أيرى شيئا أم لا ، قال الليث : الرصفة عقبة تلوى على موضع الفوق ، قال الأزهري : هذا خطأ والصواب ما قال ابن السكيت . وفي حديث الخوارج : ينظر في رصافه ثم في قذذه فلا يرى شيئا ، والرصفة : واحدة الرصاف وهي العقبة التي تلوى فوق رعظ السهم إذا انكسر ، وجمعه رصف ، وقول المتنخل الهذلي :


معابل غير أرصاف ولكن     كسين ظهار أسود كالخياط



قال ابن سيده : عندي أنه جمع رصفة على رصف كشجرة وشجر ، ثم جمع رصفا على أرصاف كأشجار ، وأراد ظهار ريش أسود ، وهي الرصافة ، وجمعها رصائف ورصاف . وقد رصفه رصفا ، فهو مرصوف ورصيف . والرصفة والرصفة جميعا : عقبة تشد على عقبة ثم تشد على حمالة القوس ، قال : وأرى أبا حنيفة قد جعل الرصاف واحدا . وفي الحديث : أنه مضغ وترا في رمضان ورصف به وتر قوسه أي : شده وقواه . والرصف : الشد والضم . ورصف السهم : شده بالرصاف ، وهو عقب يلوى على مدخل النصل فيه ، والرصف - بالتسكين - : المصدر من ذلك ، تقول : رصفت الحجارة في البناء أرصفها رصفا إذا ضممت بعضها إلى بعض ، ورصفت السهم رصفا إذا شددت على رعظه عقبة ، ومنه قول الراجز :


وأثربي سنخه مرصوف



ويقال : هذا أمر لا يرصف بك أي : لا يليق . والرصفتان : عصبتان في رضفتي الركبتين . والمرصوفة من النساء : التي التزق ختانها فلم يوصل إليها . والرصوف : الصغيرة الفرج وقد رصفت . ابن الأعرابي : الرشوف من النساء اليابسة المكان ، والرصوف الضيقة المكان ، والرصفاء من النساء الضيقة الملاقي ، وهي الرصوف . وحكى ابن بري : الميقاب ضد الرصوف . والرصافة بالشيء : الرفق به . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : أتي في المنام فقيل له تصدق بأرض كذا ، قال : ولم يكن لنا مال أرصف بنا منها أي : أرفق بنا وأوفق لنا . والرصافة : الرفق في الأمور ، وفي رواية : ولم يكن لنا عماد أرصف بنا منها ، ولم يجيء لها فعل . وعمل رصيف وجواب رصيف أي : محكم رصين . والرصافة : كل منبت بالسواد وقد غلب على موضع بغداد والشام . وعين الرصافة : موضع فيه بئر ، وإياه عنى أمية بن أبي عائذ الهذلي :


يؤم بها وانتحت للرجا     ء عين الرصافة ذات النجال



الصحاح : ورصافة موضع . والرصاف : موضع . ورصف : ماء ، قال أبو خراش :


نساقيهم على رصف وضر     كدابغة وقد نغل الأديم



التالي السابق


الخدمات العلمية