صفحة جزء
[ رعس ]

رعس : الرعس والارتعاس : الانتفاض ، وقد رعس ، فهو راعس ، قال الراجز :

والمشرفي في الأكف الرعس بموطن ينبط فيه المحتسي

بالقلعيات نطاف الأنفس

ورمح رعاس : شديد الاضطراب . وترعس : رجف واضطرب . ورمح مرعوس ورعاس إذا كان لدن المهزة عراصا شديد الاضطراب . والرعس : هز الرأس في السير . وناقة راعسة : تهز رأسها في سيرها وبعير راعس ورعيس كذلك ، قال الأفوه الأودي :


يمشي خلال الإبل مستسلما في قده مشي البعير الرعيس



والرعسان : تحريك الرأس ورجفانه من الكبر ، وأنشد لنبهان :


سيعلم من ينوي جلائي أنني     أريب بأكناف النضيض حبلبس
أرادوا جلائي يوم فيد وقربوا     لحى ورءوسا للشهادة ترعس



وفي التهذيب : حبلس ، وقال : الحبلس والحلبس والحلابس الشجاع الذي لا يبرح مكانه . وناقة رعوس : وهي التي قد رجف رأسها في الكبر ، وقيل : تحرك رأسها إذا عدت من نشاطها . الفراء : رعست في المشي أرعس إذا مشيت مشيا ضعيفا من إعياء أو غيره . والارتعاس : مثل الارتعاش والارتعاد يقال : ارتعس رأسه وارتعش إذا اضطرب وارتعد ، وأرعسه مثل أرعشه ، قال العجاج يصف سيفا يهذ ضريبته هذا :


يذري بإرعاس يمين المؤتلي     خضمة الدارع هذ المختلي



ويروى بالشين ، يقول : يقطع وإن كان الضارب مقصرا مرتعش اليد . يذري أي : يطير . والإرعاس : الارتجاف . والمؤتلي : الذي لا يبلغ جهده . وخضمة كل شيء : معظمه والدارع : الذي عليه الدرع يقول : يقطع هذا السيف معظم هذا الدارع على أن يمين الضارب به ترجف ، وعلى أنه غير مجتهد في ضربته ، وإنما نعت السيف بسرعة القطع . والمختلي : الذي يحتش بمخلاه ، وهو محشه . ورعس يرعس رعسا ، فهو راعس ورعوس : هز رأسه في نومه ، قال :

[ ص: 175 ] علوت حين يخضع الرعوسا

والمرعوس والرعيس : الذي يشد من رجله إلى رأسه بحبل حتى لا يرفع رأسه ، وقد فسر بيت الأفوه به . والمرعس : الرجل الخسيس القشاش ، والقشاش : الذي يلتقط الطعام الذي لا خير فيه من المزابل .

التالي السابق


الخدمات العلمية