[ رقش ]
رقش : الرقش كالنقش ، والرقش والرقشة : لون فيه كدرة وسواد ونحوهما . جندب أرقش وحية رقشاء : فيها نقط سواد وبياض . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : قالت
لعائشة : لو ذكرتك قولا تعرفينه نهشتني نهش الرقشاء المطرق ، الرقشاء الأفعى ، سميت بذلك لترقيش في ظهرها وهي خطوط ونقط ، وإنما قالت المطرق ; لأن الحية تقع على الذكر والأنثى . التهذيب : الأرقش لون فيه كدرة وسواد ونحوهما كلون الأفعى الرقشاء ، وكلون الجندب الأرقش الظهر ونحو ذلك كذلك ، قال : وربما كانت الشقشقة رقشاء ، قال :
رقشاء تنتاح اللغام المزبدا دوم فيها رزه وأرعدا
وجدي أرقش الأذنين أي : أذرأ . والرقشاء من المعز : التي فيها نقط من سواد وبياض . والرقشاء : شقشقة البعير .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : رقيش تصغير رقش وهو تنقيط الخطوط والكتاب . وقال
أبو حاتم : رقيش تصغير أرقش مثل أبلق وبليق ويجوز أريقش .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الرقش الخط الحسن ، ورقاش اسم امرأة منه . والرقشاء : دويبة تكون في العشب ، دودة منقوشة مليحة شبيهة بالحمطوط . والرقش والترقيش : الكتابة والتنقيط ، ومرقش : اسم شاعر ، سمي بذلك لقوله :
الدار قفر والرسوم كما رقش في ظهر الأديم قلم
وهما مرقشان : الأكبر والأصغر ، فأما الأكبر فهو من
بني سدوس وهو الذي ذكرنا البيت عنه آنفا ، وقبله :
هل بالديار أن تجيب صمم لو كان رسم ناطقا بكلم
والمرقش الأصغر من
بني سعد بن مالك عن
أبي عبيدة . والترقيش : التسطير في الصحف . والترقيش : المعاتبة والنم والقت ، والتحريش وتبليغ النميمة . ورقش كلامه : زوره وزخرفه من ذلك ، قال
رؤبة :
عاذل قد أولعت بالترقيش إلي سرا فاطرقي وميشي
وفي التهذيب : الترقيش التشطير في الضحك والمعاتبة ، وأنشد رجز
رؤبة وقيل : الترقيش تحسين الكلام وتزويقه وترقشت المرأة إذا تزينت قال
الجعدي :
فلا تحسبي جري الرهان ترقشا وريطا وإعطاء الحقين مجللا
ورقاش : اسم امرأة بكسر الشين في موضع الرفع والخفض والنصب ، قال :
اسق رقاش إنها سقايه
ورقاش : حي من
ربيعة نسبوا إلى أمهم يقال لهم
بنو رقاش ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : وفي كلب رقاش ، قال : وأحسب أن في
كندة بطنا يقال لهم
بنو رقاش ، قال :
وأهل الحجاز يبنون رقاش على الكسر في كل حال ، وكذلك كل اسم على فعال بفتح الفاء معدول عن فاعلة لا يدخله الألف واللام ولا يجمع ، مثل حذام وقطام وغلاب ، وأهل
نجد يجرونه مجرى ما لا ينصرف نحو عمر ، يقولون هذه رقاش بالرفع وهو القياس ; لأنه اسم علم وليس فيه إلا العدل والتأنيث غير أن الأشعار جاءت على لغة
أهل الحجاز ، قال
لجيم بن صعب والد
حنيفة وعجل ،
وحذام زوجه :
إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام
وقال
امرؤ القيس :
قامت رقاش وأصحابي على عجل تبدي لك النحر واللبات والجيدا
وقال
النابعة :
أتاركة تدللها قطام وضنا بالتحية والكلام
فإن كان الدلال فلا تلحي وإن كان الوداع فبالسلام
يقول : أتترك هذه المرأة تدللها وضنها بالكلام ؟ ثم قال : فإن كان هذا تدللا منك فلا تلحي ، وإن كان سببا للفراق والتوديع ودعينا بسلام نستمتع به ، قال : وقوله أتاركة منصوب نصب المصادر كقولك أقائما وقد قعد الناس ؟ تقديره أقياما وقد قعد الناس . وضنا معطوف على قوله تدللها ، قال : إلا أن يكون في آخره راء مثل جعار اسم للضبع ، وحضار اسم لكوكب ، وسفار اسم بئر ، ووبار اسم أرض ، فيوافقون
أهل الحجاز في البناء على الكسر .