صفحة جزء
[ رمز ]

رمز : الرمز : تصويت خفي باللسان كالهمس ، ويكون تحريك [ ص: 223 ] الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إبانة بصوت إنما هو إشارة بالشفتين ، وقيل : الرمز إشارة وإيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم . والرمز في اللغة كل ما أشرت إليه مما يبان بلفظ بأي شيء أشرت إليه بيد أو بعين ، ورمز يرمز ويرمز رمزا . وفي التنزيل العزيز في قصة زكريا عليه السلام : ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا . ورمزته المرأة بعينها ترمزه رمزا : غمزته . وجارية رمازة : غمازة ، وقيل : الرمازة الفاجرة مشتق من ذلك أيضا ; ويقال للجارية الغمازة بعينها : رمازة أي : ترمز بفيها وتغمز بعينها وقال الأخطل في الرمازة من النساء وهي الفاجرة :


أحاديث سداها ابن حدراء فرقد ورمازة مالت لمن يستميلها



قال شمر : الرمازة هاهنا الفاجرة التي لا ترد يد لامس ، وقيل للزانية رمازة لأنها ترمز بعينها . ورجل رميز الرأي ورزين الرأي أي : جيد الرأي أصيله ; عن اللحياني وغيره . والرميز : العاقل الثخين الرزين الرأي بين الرمازة ، وقد رمزه . والراموز : البحر . وارتمز الرجل وترمز : تحرك . وإبل مراميز : كثيرة التحرك ، أنشد ابن الأعرابي :


سلاجم الألحي مراميز الهام



قوله سلاجم الألحي من باب أشفى المرفق ، إنما أراد طول الألحي فأقام الاسم مقام الصفة ، وأشباهه كثيرة . وما ارمأز من مكانه أي : ما برح . وارمأز عنه : زال وارتمز من الضربة أي : اضطرب منها ; وقال :


خررت منها لقفاي أرتمز



وترمز مثله . وضربه فما ارمأز أي : ما تحرك . وكتيبة رمازة إذا كانت ترتمز من نواحيها وتموج لكثرتها أي : تتحرك وتضطرب . والرمز والترمز في اللغة : الحزم والتحرك . والمرمئز : اللازم مكانه لا يبرح ; أنشد ابن الأنباري :


يريح بعد الجد والترميز     إراحة الجداية النفوز



قال : الترميز من رمزت الشاة إذا هزلت ، وارتمز البعير : تحركت أرآد لحيه عند الاجترار . والترامز من الإبل : الذي إذا مضغ رأيت دماغه يرتفع ويسفل ، وقيل : هو القوي الشديد ، وهو مثال لم يذكره سيبويه ، وذهب أبو بكر إلى أن التاء فيها زائدة ، وأما ابن جني فجعله رباعيا . والرامزتان : شحمتان في عين الركبة . ورمز الشيء يرمز وارمأز : انقبض . وارمأز : لزم مكانه . والرمازة : الاست لانضمامها ، وقيل : لأنها تموج ، وترمزت : ضرطت ضرطا خفيا . والرميز : الكثير الحركة ، والرميز الكبير . يقال : فلان ربيز ورميز إذا كان كبيرا في فنه ، وهو مرتبز ومرتمز . ورمز فلان غنمه وإبله : لم يرض رعية راعيها فحولها إلى راع آخر ; أنشد ابن الأعرابي :


إنا وجدنا ناقة العجوز     خير النياقات على الترميز



التالي السابق


الخدمات العلمية