صفحة جزء
[ رمس ]

رمس : الرمس : الصوت الخفي . ورمس الشيء يرمسه رمسا : طمس أثره . ورمسه يرمسه ويرمسه رمسا ، فهو مرموس ورميس : دفنه وسوى عليه الأرض . وكل ما هيل عليه التراب ، فقد رمس ; وكل شيء نثر عليه التراب ، فهو مرموس ; قال لقيط بن زرارة :


يا ليت شعري اليوم دختنوس إذا أتاها الخبر المرموس     أتحلق القرون أم تميس
لا بل تميس إنها عروس



وأما قول البريق :


ذهبت أعوره فوجدت فيه     أواريا روامس والغبارا



قد يكون على النسب ، وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إذ لا يعرف رمس الشيء نفسه . ابن شميل : الروامس الطير الذي يطير بالليل ، قال : وكل دابة تخرج بالليل ، فهي رامس ترمس : تدفن الآثار كما يرمس الميت ، قال : وإذا كان القبر مدرما مع الأرض ، فهو رمس ، أي : مستويا مع وجه الأرض ، وإذا رفع القبر في السماء عن وجه الأرض لا يقال له رمس . وفي حديث ابن مغفل : ارمسوا قبري رمسا أي : سووه بالأرض ولا تجعلوه مسنما مرتفعا . وأصل الرمس : الستر والتغطية . ويقال لما يحثى من التراب على القبر : رمس . والقبر نفسه : رمس ، قال :


وبينما المرء في الأحياء مغتبط     إذا هو الرمس تعفوه الأعاصير



أراد : إذا هو تراب قد دفن فيه والرياح تطيره . وروي عن الشعبي في حديث أنه قال : إذا ارتمس الجنب في الماء أجزأه ذلك من غسل الجنابة ; قال شمر : ارتمس في الماء إذا انغمس فيه حتى يغيب رأسه وجميع جسده فيه . وفي حديث ابن عباس : أنه رامس عمر بالجحفة وهما محرمان أي : أدخلا رءوسهما في الماء ، حتى يغطيهما ، وهو كالغمس بالغين ، وقيل : هو بالراء أن لا يطيل اللبث في الماء ، وبالغين أن يطيله . ومنه الحديث : الصائم يرتمس ولا يغتمس . ابن سيده : الرمس القبر ، والجمع أرماس ، ورموس ; قال الحطيئة :


جار لقوم أطالوا هون منزله     وغادروه مقيما بين أرماس



وأنشد ابن الأعرابي لعقيل بن علفة :


وأعيش بالبلل القليل وقد أرى     أن الرموس مصارع الفتيان



ابن الأعرابي : الراموس القبر ، والمرمس : موضع القبر ، قال الشاعر :


بخفض مرمسي أو في يفاع     تصوت هامتي في رأس قبري



ورمسناه بالترب : كبسناه . والرمس : الترب ترمس به الريح الأثر . ورمس القبر : ما حثي عليه . وقد رمسناه بالتراب . والرمس تحمله الريح فترمس به الآثار أي : تعفيها . ورمست الميت وأرمسته : دفنته . ورمسوا قبر فلان إذا كتموه وسووه مع الأرض . والرمس : تراب [ ص: 224 ] القبر ، وهو في الأصل مصدر . وقال أبو حنيفة : الروامس والرامسات الرياح الزافيات التي تنقل التراب من بلد إلى آخر وبينها الأيام ، وربما غشت وجه الأرض كله بتراب أرض أخرى . والروامس الرياح التي تثير التراب وتدفن الآثار . ورمس عليه الخبر رمسا : لواه وكتمه . الأصمعي : إذا كتم الرجل الخبر القوم قال : دمست عليهم الأمر ورمسته . ورمست الحديث : أخفيته وكتمته . ووقعوا في مرموسة من أمرهم أي : اختلاط ; عن ابن الأعرابي . وفي الحديث ذكر رامس ، بكسر الميم ، موضع في ديار محارب كتب به رسول الله صلى الله عليه وسلم لعظيم بن الحارث المحاربي .

التالي السابق


الخدمات العلمية