صفحة جزء
[ رمق ]

رمق : الرمق : بقية الحياة ، وفي الصحاح : بقية الروح ، وقيل : هو آخر النفس . وفي الحديث : أتيت أبا جهل وبه رمق ، والجمع أرماق . ورجل رامق : ذو رمق ، قال :


كأنهم من رامق ومقصد أعجاز نخل الدقل المعصد



ورمقه : أمسك رمقه . يقال : رمقوه وهم يرمقونه بشيء أي : قدر ما يمسك رمقه . ويقال : ما عيشه إلا رمقة ورماق ; قال رؤبة :


ما وجز معروفك بالرماق     ولا مؤاخلتك بالمذاق



أي : ليس بمحض خالص ، والرمق والرمقة والرماق والرماق ، الأخيرة عن يعقوب : القليل من العيش الذي يمسك الرمق ، قال : ومن كلامهم موت لا يجر إلى عار خير من عيش في رماق . والمرمق من العيش : الدون اليسير . وعيش مرمق : قليل يسير ; قال الكميت :


أرانا على حب الحياة وطولها     يجد بنا في كل يوم ونهزل
نعالج مرمقا من العيش فانيا     له حارك لا يحمل العبء أجزل



وعيش رمق أي : يمسك الرمق . وما في عيش فلان إلا رمقة ورماق أي : بلغة . والرمق : الفقراء الذين يتبلغون بالرماق وهو القليل من العيش ، التهذيب : وأنشد المنذري لأوس :


صبوت وهل تصبو ورأسك أشيب     وفاتتك بالرهن المرامق زينب



قال أبو الهيثم : الرهن المرامق ، ويروى المرامق ، وهو الرهن الذي ليس بموثوق به وهو قلب أوس . والمرامق : الذي بآخر رمق ، وفلان يرامق عيشه إذا كان يداريه ، فارقته زينب وقلبه عندها فأوس يرامقه أي : يداريه . والمرامق : الذي لم يبق في قلبه من مودتك إلا قليل ، قال الراجز :

[ ص: 227 ]

وصاحب مرامق داجيته     دهنته بالدهن أو طليته
على بلال نفسه طويته



ورامقت الأمر إذا لم تبرمه ; قال العجاج :


والأمر ما رامقته ملهوجا     يضويك ما لم تجن منه منضجا



ونخلة ترامق بعرق أي : لا تحيا ولا تموت . والرمق : الضعيف من الرجال . وحبل مرماق : ضعيف ، وقد ارماق الحبل ارميقاقا . وارمق الأمر ارمقاقا أي : ضعف . وحبل أرماق : ضعيف خلق . وارمق العيش : ضعف . وترمق الرجل الماء وغيره . حسا منه حسوة بعد أخرى . والرمق : القطيع من الغنم ، فارسي معرب . ومن كلامهم : أضرعت الضأن فربق ربق ، وأضرعت المعز فرمق رمق ، يريد الأرباق وهي خيوط تطرح في أعناق البهم لأن الضأن تنزل اللبن على رءوس أولادها ، والمعزى تنزل قبل نتاجها بأيام ، يقول : فترمق لبنها أي : اشربه قليلا قليلا . ورجل مرامق : سيئ الخلق عاجز . ورامقه : داراه مخافة شره . والرماق : النفاق . وفي حديث طهفة : ما لم تضمروا الرماق ، وهو قريب من هذا لأن المنافق مدار بالكذب ، حكاه الهروي في الغريبين . يقال : رامقته رماقا وهو أن تنظر إليه شزرا نظر العداوة ، يعني ما لم تضق قلوبكم عن الحق . وفي حديث قس : أرمق فدفدها أي : أنظر نظرا طويلا شزرا . والمرمق في الشيء : الذي لا يبالغ في عمله . والترميق العمل يعمله الرجل لا يحسنه وقد يتبلغ به . يقال : رمق على مزادتيك أي : رمهما مرمة تتبلغ بهما . ورمقه يرمقه رمقا ورامقه : نظر إليه . ورمقته ببصري ورامقته إذا أتبعته بصرك تتعهده وتنظر إليه وترقبه . ورمق ترميقا أدام النظر مثل رنق . ورجل يرموق : ضعيف البصر . والرمق : الحسدة ، واحدهم رامق ورموق . والرامق والرامج : هو الملواح الذي تصاد به البزاة والصقور ، وهو أن تشد رجل البومة في شيء أسود وتخاط عيناها ويشد في سباقيها خيط طويل ، فإذا وقع البازي عليها صاده الصياد من قترته ، حكاه ابن دريد ، قال : ولا أحسبه عربيا صحيحا . وارمق الطريق : امتد وطال ; قال رؤبة :


عرفت من ضرب الحرير عتقا     فيه إذا السهب بهن ارمقا



الأصمعي : ارمق الإهاب ارمقاقا إذا رق ، ومنه ارمقاق العيش ، وأنشد غيره :


ولم يدبغونا على تحلئ     فيرمق أمر ولم يغملوا



والمرمق : الفاسد من كل شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية