صفحة جزء
[ ص: 237 ] [ رنق ]

رنق : الرنق : تراب في الماء من القذى ونحوه . والرنق بالتحريك : مصدر قولك رنق الماء بالكسر . ابن سيده : رنق الماء رنقا ورنوقا ورنق رنقا فهو رنق ، ورنق بالتسكين وترنق : كدر ، أنشد أبو حنيفة لزهير :


شج السقاة على ناجودها شبما من ماء لينة لا طرقا ولا رنقا



كذا أنشده بفتح الراء والنون . الجوهري : ماء رنق ، بالتسكين ، أي : كدر . قال ابن بري : قد جمع رنق على رنائق كأنه جمع رنيقة ، قال المجنون :


يغادرن بالموماة سخلا كأنه     دعاميص ماء نش عنها الرنائق



وفي حديث الحسن : وسئل أينفخ الرجل في الماء ؟ فقال : إن كان من رنق فلا بأس أي : من كدر . يقال : ماء رنق ، بالسكون ، وهو بالتحريك مصدر ، ومنه حديث ابن الزبير : ليس للشارب إلا الرنق والطرق . ورنقه هو وأرنقه إرناقا وترنيقا : كدره . والرنقة : الماء القليل الكدر يبقى في الحوض ، عن اللحياني . وصار الطين رنقة واحدة إذا غلب الطين على الماء ، عنه أيضا . وقال أبو عبيد : الترنوق الطين الذي في الأنهار والمسيل . ورنق عيشه رنقا : كدر . وعيش رنق : كدر . وما في عيشه رنق أي : كدر . ابن الأعرابي : الترنيق يكون تكديرا ويكون تصفية ، قال : وهو من الأضداد . يقال : رنق الله قذاتك أي : صفاها . والترنيق : كسر الطائر جناحه من داء أو رمي حتى يسقط ، وهو مرنق الجناح ، وأنشد :


فيهوي صحيحا أو يرنق طائره



وترنيق الطائر على وجهين : أحدهما : صفه جناحيه في الهواء لا يحركهما ، والآخر أن يخفق بجناحيه ، ومنه قول ذي الرمة :


إذا ضربتنا الريح رنق فوقنا     على حد قوسينا كما خفق النسر



ورنق الطائر : رفرف فلم يسقط ولم يبرح ; قال الراجز :


وتحت كل خافق مرنق     من طيء كل فتى عشنق



وفي الصحاح : رنق الطائر إذا خفق بجناحيه في الهواء وثبت فلم يطر . وفي حديث سليمان : احشروا الطير إلا الرنقاء ، هي القاعدة على البيض . وفي الحديث أنه ذكر النفخ في الصور فقال : ترتج الأرض بأهلها فتكون كالسفينة المرنقة في البحر تضربها الأمواج . يقال : رنقت السفينة إذا دارت في مكانها ولم تسر . ورنق : تحير . والترنيق : قيام الرجل لا يدري أيذهب أم يجيء ، ورنق اللواء كما يقال رنق الطائر ، أنشد ابن الأعرابي :


يضربهم إذا اللواء رنقا     ضربا يطيح أذرعا وأسوقا



وكذلك الشمس إذا قاربت الغروب ، قال أبو صخر الهذلي :


ورنقت المنية فهي ظل     على الأبطال دانية الجناح



ابن الأعرابي : أرنق الرجل إذا حرك لواءه للحملة ، وأرنق اللواء نفسه ، ورنق في الوجهين مثله . ورنق النظر : أخفاه من ذلك . ورنق النوم في عينه : خالطها ، قال عدي بن الرقاع :


وسنان أقصده النعاس فرنقت     في عينه سنة وليس بنائم



ورنق النظر ، عن ابن الأعرابي ، وأنشد :


رمدت المعزى فرنق رنق     ورمد الضأن فربق ربق



أي : انتظر ولادتها فإنه سيطول انتظارك لها لأنها ترئي ولا تضع إلا بعد مدة ، وربما قيل بالميم وبالدال أيضا ، وترنيقها : أن ترم ضروعها ويظهر حملها ، والمعزى إذا رمدت تأخر ولادها ، والضأن إذا رمدت أسرع ولادها على أثر ترميدها . والتربيق : إعداد الأرباق للسخال . ولقيت فلانا مرنقة عيناه أي : منكسر الطرف من جوع أو غيره . والترنيق : إدامة النظر ، لغة في الترميق والتدنيق . ورنق القوم بالمكان : أقاموا به واحتبسوا به . والترنيق : الانتظار للشيء . والترنيق : ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأمر . يقال : رنق القوم في أمر كذا أي : خلطوا الرأي . والرنق : الكذب . والرونق : ماء السيف وصفاؤه وحسنه . ورونق الشباب : أوله وماؤه ، وكذلك رونق الضحى . يقال : أتيته رونق الضحى أي : أولها ، قال :


ألم تسمعي أي عبد في رونق الضحى     بكاء حمامات لهن هدير ؟



التالي السابق


الخدمات العلمية