[ رنن ]
رنن : الرنة الصيحة الحزينة . يقال : ذو رنة . والرنين : الصياح عند البكاء .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الرنة والرنين والإرنان الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أو البكاء . رنت ترن رنينا ورننت ترنينا وترنية وأرنت : صاحت . وفي كلام
أبي زبيد الطائي : شجراؤه مغنة ، وأطياره مرنة ، قال الشاعر :
عمدا فعلت ذاك بيد أني أخاف إن هلكت لم ترني
وقيل : الرنين الصوت الشجي : والإرنان : الشديد .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الرنة صوت في فرح أو حزن ، وجمعها رنات ، قال : والإرنان صوت الشهيق مع البكاء . وأرن فلان لكذا وأرم له ورن لكذا واسترن لكذا وأرناه كذا وكذا أي ألهاه . وأرنت القوس في إنباضها ، والمرأة في نوحها ، والنساء في مناحتها ، والحمامة في سجعها ، والحمار في نهيقه ، والسحابة في رعدها ، والماء في خريره ، وأرنت المرأة ترن ورنت ترن ، قال
لبيد :
كل يوم منعوا حاملهم ومرنات كآرام تمل
وقال
العجاج يصف قوسا :
ترن إرنانا إذا ما أنضبا إرنان محزون إذا تحوبا
أراد أنبض فقلب . ورننتها أنا ترنينا . والمرنة : القوس ، والمرنان مثله . وقوس مرن ومرنان ، وكذلك السحابة ، ويقال لها المرنان على أنها صفة غلبت غلبة الاسم . وقال
أبو حنيفة : أرنت القوس وهو فوق الحنين . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370865فتلقاني أهل الحي بالرنين ، الرنين : الصوت ، وقد رن يرن رنينا . والرنن : شيء يصيح في الماء أيام الصيف ، وقال :
ولم يصدح له الرنن
والرنن : الماء القليل ، والربب : الماء الكثير . والرناء : الطرب على بدل التضعيف ، رواه
ثعلب بالتشديد ،
وأبو عبيد بالتخفيف ، وهو أقيس لقولهم رنوت أي : طربت ومددت صوتي ، ومن قال رنوت فالرناء عنده معتل . ويوم أرونان : شديد في كل شيء ، أفوعال من الرنين فيما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، وهو عند
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أفعلان من قولك : كشف الله عنك رونة هذا الأمر أي : غمته وشدته ، وهو مذكور في موضعه .
أبو عمرو : الرنى شهر جمادى وجمعها رنن . والرنى : الخلق . يقال : ما في الرنى مثله . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12102أبو عمر الزاهد : يقال لجمادى الآخرة رنى ، ويقال رنة ، بالتخفيف ، وأنه قال :
يا آل زيد احذروا هذي السنه من رنة حتى توافيها رنه
قال : وأنكر ربى ، بالباء ، وقال : هو تصحيف إنما الربى الشاة النفساء ، وقال
قطرب nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري وأبو الطيب عبد الواحد nindex.php?page=showalam&ids=14417وأبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غير ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14417أبو القاسم الزجاجي : لأن فيه يعلم ما نتجت حروبهم إذا ما انجلت عنه ، مأخوذ من الشاة الربى ، وأنشد
أبو الطيب :
أتيتك في الحنين فقلت : ربى وماذا بين ربى والحنين ؟
والحنين : اسم لجمادى الأولى .