صفحة جزء
[ رول ]

رول : الروال ، على فعال - بالضم - : اللعاب . يقال : فلان يسيل رواله . ابن سيده : الروال والراوول لعاب الدواب ، وقيل : الروال زبد الفرس خاصة . وروال رائل : كما قالوا شعر شاعر ، قال :


من مج شدقيه الروال الرائلا



والرائل والراوول : كل سن زائدة لا تنبت على نبتة الأضراس ; قال الراجز :


تريك أشغى قلحا أفلا     مركبا راووله مثعلا



وفي باب الملح من الحماسة :


لها فم ملتقى شدقيه نقرتها     كأن مشفرها قد طر من فيل
أسنانها أضعفت في حلقها عددا     مظاهرات جميعا بالرواويل



غيره : الرواويل أسنان صغار تنبت في أصول الأسنان الكبار فيحفرون أصول الكبار حتى يسقطن ، الجوهري : وزعم قوم أن الراوول سن زائدة في الإنسان والفرس ، قال الأصمعي : الروال والراوول معا لعاب الدواب والصبيان ، وأنكر أن يكون زيادة في الأسنان ، وقال الليث : الروال بزاق الدابة ، يقال : هو يرول في مخلاته ، والراوول مثله ، قال : والعرب لا تهمز فاعولا . غيره : والرائل والرائلة سن تنبت للدابة تمنعه من الشراب والقضم ، وأنشد :


يظل يكسوها الروال الرائلا



قال أبو منصور : أراد بالروال الرائل اللعاب القاطر من فيه ، قال : هكذا قاله أبو عمرو . ابن السكيت : الروال والمرغ واللعاب والبصاق كله بمعنى . ورول الخبزة بالسمن والودك ترويلا : دلكها به دلكا شديدا ، وقيل : رول طعامه أكثر دسمه . ورول الفرس : أدلى ليبول ، وقيل : إذا أخرج قضيبه ليبول . والترويل : أن يبول بولا متقطعا مضطربا . والمرول : الذي يسترخي ذكره ، وأنشد :


لما رأت بعيلها زئجيلا     طفنشلا لا يمنع الفصيلا
مرولا من دونها ترويلا     قالت له مقالة ترسيلا
ليتك كنت حيضة تمصيلا



أي : تمصل دما وتقطر ، الزئجيل والزؤاجل : الضعيف من الرجال والترويل : إنعاظ فيه استرخاء ، وهو أن يمتد ولا يشتد . والمرول بكسر الميم وفتح الواو : القطعة من الحبل الذي لا ينتفع به . والمرول أيضا : قطعة الحبل الضعيف ، كلاهما عن أبي حنيفة . والمرول : الناعم الإدام . والمرول : الفرس الكثير التحصن .

التالي السابق


الخدمات العلمية