صفحة جزء
[ ريث ]

ريث : الريث : الإبطاء ، راث يريث ريثا : أبطأ ، قال :


والريث أدنى لنجاح الذي تروم فيه النجح من خلسه



وراث علينا خبره يريث ريثا : أبطأ . وفي المثل : رب عجلة وهبت ريثا ، ويروى : تهب ريثا ، والمعنى واحد ، من الهبة . وما أراثك علينا ؟ أي : ما أبطأ بك عنا ؟ وفي حديث الاستسقاء : عجلا غير رائث أي : غير بطيء . وفي الحديث : وعد جبريل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأتيه فراث عليه . ورجل ريث ، بالتشديد ، أي : بطيء ، عن ابن الأعرابي . وتريث فلان علينا أي : أبطأ ، وقيل : كل بطيء ريث ، وأنشد :


ليهنئ تراثي لامرئ غير ذلة     صنابر أحدان لهن حفيف
سريعات موت ريثات إقامة     إذا ما حملن حملهن خفيف



والاستراثة : الاستبطاء . واستراثه : استبطأه . واستريثته : استبطأته . وفي الحديث : كان إذا استراث الخبر ، تمثل بقول طرفة :


ويأتيك بالأخبار من لم تزود



هو استفعل ، من الريث . وريث عما كان عليه : قصر ، وريث أمره كذلك . ونظر القناني إلى بعض أصحاب الكسائي ، فقال : إنه ليريث النظر ، وفي بعض الروايات : إنه ليريث إلي النظر . الفراء : رجل مريث العينين إذا كان بطيء النظر . وما فعل كذا إلا ريث ما فعل كذا ، وقال اللحياني عن الكسائي والأصمعي : ما قعدت عنده إلا ريث أعقد شسعي ، بغير أن ، ويستعمل بغير ما ولا أن ، وأنشد الأصمعي لأعشى باهلة :

[ ص: 275 ]

لا يصعب الأمر إلا ريث يركبه     وكل أمر سوى الفحشاء يأتمر



وهي لغة فاشية في الحجاز ، يقولون : يريد يفعل أي : أن يفعل ، قال ابن الأثير : وما أكثر ما رأيتها واردة في كلام الشافعي . ويقال : ما قعد فلان عندنا إلا ريث أن حدثنا بحديث ثم مر ، أي : ما قعد إلا قدر ذلك ، قال الشاعر يعاتب فعل نفسه :


لا ترعوي الدهر إلا ريث أنكرها     أنثو بذاك عليها لا أحاشيها



وفي الحديث : فلم يلبث إلا ريثما قلت ، أي : إلا قدر ذلك ، وقول معقل بن خويلد :


لعمرك لليأس غير المري     ث خير من الطمع الكاذب



قال : يجوز أن يكون أراث لغة في راث ، ويجوز أن يكون أراد المريث المرء ، فحذف . وريثة : اسم منهلة من المناهل التي بين المسجدين . وريث : أبو حي من قيس ، وهو ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان .

التالي السابق


الخدمات العلمية