صفحة جزء
[ زبق ]

زبق : زبقه في السجن زبقا : حبسه . وزبقه زبقا : ضيق عليه ؛ أنشد ثعلب :

[ ص: 12 ]

وموضع زبق لا أريد مبيته كأني به من شدة الروع آنس

وزبق الشعر يزبقه ويزبقه زبقا : نتفه ، وفي المصنف : يزبقه بالكسر لا غير . ولحية زبيقة : مزبوقة . قال ابن بري : قال شمر بن حمدويه : الصواب عندي زنقه يزنقه ، بالنون . وقال الوزير بن المغربي : الأزبق الذي ينتف شعر لحيته لحماقته ؛ يقال : أحمق أزبق ، فهذا القول يصحح قول الجوهري وغيره . وانزبق : دخل ، لغة في انزقب . وانزبق في الحبالة : نشب ؛ عن اللحياني . ابن بزرج : زبقت المرأة بولدها أي رمت به . والزابوقة : شبه دغل في بناء أو بيت يكون له زوايا معوجة . وزابوقة البيت : ناحيته . وانزبق في البيت : انكرس فيه ؛ قال رؤبة :


وقد بنى بيتا خفي المنزبق



الانزباق : الاستخفاء . والزابوقة : موضع قريب من البصرة كانت فيه الوقعة يوم الجمل أول النهار ، وقد ذكرت في الحديث . قال ابن بري : قال ابن خالويه : ليس من كلام العرب زبق إلا في ثلاثة أشياء : زبقت فلانا في الشيء أدخلته فيه ، وزبقته في البيت وانزبق هو ، وزبقت الشاة والبهم مثل ربقته بحبل ، وحكى أبو عبيد عن الأصمعي : زبقته في السجن حبسته ؛ قال علي بن عبد العزيز صاحبه : ثم قرأناه عليه بعد فقال : ربقته ، بالراء ؛ قال ابن حمزة : هذا غلط من أبي عبيد ، إنما ربقته شددته بالربق أي بالحبل ، فأما إذا حبسته فزبقته ، بالزاي ، كما روي عن الأصمعي . وزبق الشيء : كسره ؛ ومنه قوله :


ويزبق الأقفال والتابوتا



والزنبق : دهن الياسمين . والزئبق : الزاووق ؛ فارسي معرب ، وقد أعرب بالهمز ، ومنهم من يقوله زئبق ، بكسر الباء ، فيلحقه بالزئبر والضئبل . ودرهم مزأبق : مطلي بالزئبق ، والعامة تقول مزبق ، ورأيت في نسخة : الزئبق الزاووق ، ونظيره زئبر الثوب لغة في زئبره .

التالي السابق


الخدمات العلمية