صفحة جزء
[ زجل ]

زجل : الزجل : الرمي بالشيء تأخذه بيدك فترمي به . زجل الشيء يزجله وزجل به زجلا : رماه ودفعه . وزجلت به : رميت ، قال :


بتنا وباتت رياح الغور تزجله حتى إذا هم أولاه بإنجاد



والمصدر عن ثعلب . يقال : لعن الله أما زجلت به . وزجلت الناقة بما في بطنها زجلا : رمت كزحرت به زحرا ، وهو مذكور في موضعه . وزجلت به زجلا : دفعته . وفي حديث عبد الله بن سلام : فأخذ بيدي فزجل بي أي رماني ودفع بي . والزاجل بفتح الجيم يهمز ولا يهمز : ماء الفحل . وقد زجل الماء في رحمها يزجله زجلا ، وخص أبو عبيدة به مني الظليم ؛ وأنشد لابن أحمر :


وما بيضات ذي لبد هجف     سقين بزاجل حتى روينا



قال الأزهري : سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة ؛ قال أبو سعيد : وكان أصحابنا يقولون الزاجل ماء الظليم ؛ قال : وأخبرني من سمع العرب تقول إن الزاجل هاهنا مزاجلة النعامة والهيق في أيام حضانهما ، وهو التقليب ، لأنها إن لم تزاجل مذر البيض فهي تقلبه ليسلم من المذر ، وقيل : الزاجل ما يسيل من دبر الظليم أيام تحضينه [ ص: 17 ] بيضه . قال أبو حنيفة : الزاجل وسم يكون في الأعناق ؛ قال :


إن أحق إبل أن تؤكل     حمضية جاءت عليها الزاجل



قال ابن سيده : قياس هذا الشعر أن يكون فيه الزأجل مهموزا . التهذيب : الزاجل سمة يوسم بها أعناق الإبل . والزجل : إرسال الحمام الهادي من مزجل بعيد ، وقد زجل به يزجل . وزجل الحمام يزجلها زجلا : أرسلها على بعد ، وهي حمام الزاجل والزجال ، عن الفارسي . وزجله بالرمح يزجله زجلا : زجه ، وقيل رماه . والمزجل : السنان ، وقيل : هو رمح صغير . والمزجل : المزراق . والمزجال ، شبه المزراق : وهو النيزك يرمى به ، وقد زجله زجلا بالمزجال ؛ قال أبو النجم :


ورمى بالصخر زجلا زاجلا

أي رميا شديدا . وفي الحديث : أنه أخذ الحربة لأبي بن خلف فزجله بها أي رماه بها فقتله . والزاجل والزاجل : الحلقة من الخشبة تكون مع المكاري في الحزام . ابن سيده : الزاجل الحلقة في زج الرمح . والزاجل : خشبة تعطف وهي رطبة حتى تصير كالحلقة ثم تجفف فتجعل في أطراف الحزم والحبال ، وقيل : هو العود الذي يكون في طرف الحبل الذي تشد به القربة ؛ قاله أبو عبيد بفتح الجيم ، وجمعه زواجل ؛ قال الأعشى :


فهان عليه أن تجف وطابكم     إذا ثنيت فيما لديه الزواجل



والزجل ، بالتحريك : اللعب والجلبة ورفع الصوت ، وخص به التطريب ؛ وأنشد سيبويه :


له زجل كأنه صوت حاد     إذا طلب الوسيقة ، أو زمير



وقد زجل زجلا ، فهو زجل وزاجل ، وربما أوقع الزاجل على الغناء ؛ قال :


وهو يغنيها غناء زاجلا

والزجل : رفع الصوت الطرب ؛ وقال :


يا ليتنا كنا حمامي زاجل

وفي حديث الملائكة : لهم زجل بالتسبيح أي صوت رفيع عال . وسحاب ذو زجل أي ذو رعد . وغيث زجل : لرعده صوت . ونبت زجل : صوتت فيه الريح ؛ قال الأعشى :


كما استعان بريح عشرق زجل

والزجلة : صوت الناس ؛ أنشد ابن الأعرابي :


شديدة أز الآخرين كأنها     إذا ابتدها العلجان ، زجلة قافل



شبه حفيف شخبها بحفيف الزجلة من الناس . والزجلة بالضم : الجماعة من الناس ، وقيل : هي القطعة من كل شيء ، وجمعها زجل ؛ قال لبيد :


كحزيق الحبشيين الزجل

الفراء : الزئجيل والزؤاجل الضعيف من الرجال ، وقد تقدم . ابن الأعرابي : الزاجل الرامي ، والزاجل قائد العسكر . ابن السكيت : الزجلة البلة من الشي الهنيهة منه . يقال : زجلة من ماء أو برد ، قال : والزجلة الجلدة التي بين العينين ؛ وأنشد :


كأن زجلة صوب صاب من برد     شنت شآبيبه من رائح لجب
نواصح بين حماوين أحصنتا     ممنعا كهمام الثلج بالضرب



وقال في الخماسي في سجنجل : والسجنجل المرآة ، وقال بعضهم زجنجل ، وقيل : هي رومية دخلت في كلام العرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية